كيف تعد نماذج خطابات رسمية جيدة؟

حين ترغب في مخاطبة رئيسك في العمل، أو جهة في موقع أعلى لابد أن تقوم بمخاطبتها بشكل رسمي، وهذه الخطابات يكون لها الشكل والتكوين الخاص بها، والصيغة التي يجب أن يتم بها كي تتمكن من تحقيق أفضل عائد وأفضل نتائج ترغب بها، وبهذا سنتطرق إلى معرفة الطريقة المثلى التي يمكنك منها كتابة نماذج خطابات رسمية.

بالإضافة إلى أن الشركات كي تخاطب بعضها البعض عليها أن تتحدث بطريقة رسمية، ومدى جودة هذا الخطاب هو ما يتقف عليه بالفعل على المكانة التي تكون عليها الشركة، وهو ما يدعل على أن هذا الأمر لابد أن يمر على أيدي مجموعة من المهرة والمتميزين.

طريقة كتابة نماذج خطابات رسمية بشكل صحيح

إن الخطابات الرسمية من أنواع الكتابة الإبداعية التي فقط يتم صياغتها في القالب الرسمي الذي يتم تقديمه إلى الشركات أو الجهات المسؤولة، وبناء عليه يختلف نوع المقال بناء على الجهة التي يمكن أن تقوم بتقديم هذه الخطاب إليها، لذا تختلف نماذج خطابات رسمية من جهة إلى أخرى، وعليك في النهاية أن تصل إلى الجهة التي تتمتع بالخبرة كي تتمكن من الحصول على ما يتناسب مع حالتك، وهذه الخطوات بناء عليها يمكنك كتابة الخطاب الرسمي وهي ما يلي:

الخطوة الأولى:

يجب أن يكون القالب الذي يُصاغ به المحتوى قالب رسمي ذو الألوان الرسمية البيضاء، ثم عليك البدء بالتحية والسلام التي تتناسب مع الجهة التي ستقوم بتقديم الخطاب إليها، تفرق صيغة المقال أو المقدمة إذا كان هذا الخطاب مقدم إلى شخص، وتفرق أيضًا إلى جهة، فعليك تحري الدقة في عملية استخدام الضمائر في حديثك.

الخطوة الثانية:

من أهم الخطوات التي يجب أن تنتبه إليها، وهي تعبر عن الغية أو الهدف من الخطاب، بمعنى أن الخطاب قائم على هدف معين. يجب أن يكون هذا الهدف أو هذا الطلب الذي تطلبه من الجهة المتقدم إليها، واضح وصريح. بدون أي تجمل أو غيره من الأفكار التي يمكن أن تؤدي بالنهاية إلى رفض الطلب.

وعليك أن تعلم أن الأفضل ان يكون هذا الطلب مقتضي من حيث الكلمات. وإذا كان الأمر يتمحور على أكثر من طلب عليك أن تقوم بتقسيمه إلى عدة نقاط رئيسية ومنها بالفعل يمكنك أن تذكر كل طلب على حدة بشكل مفصل وواضح.

الخطوة الثالثة:

تمثل هذه الخطوة هي النهاية، فكما بدأت بالفعل في البداية بإلقاء التحية. عليك أن تختم بالشكر لهذه الجهة التي قمت بتقديم الخطاب إليها على سعة صدرها وقدرتها على تلقي هذه الخطاب من خلالها.

ما أهمية الخطابات الرسمية؟

بعد أن تعرفنا على كيف تعد نماذج خطابات رسمية جيدة؟ يمكننا أن نتعرف الآن على كم المميزات التي يمكنك أن تحصل عليها من خلال كتابة الخطاب الرسمي، ولذلك نجد أن من أهم مميزات الخطاب الرسمي بالنسبة إلى الشركات والأشخاص ما يلي:

  • هي من أهم الوسائل الكبرى التي يتم استخدامها من قبل الشركات أو المؤسسات. كما يتم استخدامها داخل سيرك العمل بالنسبة إلى الأفراد.
  • تعمل بشكل أساسي على اختصار الكثير من المسافات، والمناقشات. والعديد من الأغراض المختلفة التي تساهم في تعزيز المصالح من قبل الشركات
  • تعد هذه الخطابات أحد أهم الوسائل الإعلانية التي يتم الترويج من خلالها إلى أعمال الشركات والمؤسسات

ما هي أنواع الخطابات الرسمية؟

حين تقوم بالاطلاع على نماذج خطابات رسمية ستعلم جيدًا أن هذه الخطابات متنوعة ونتقسم إلى نوعين أساسين وهما ما يلي:

– الخطابة التجارية

هذه الخطابات يتم استخدامها في الأغراض التجارية، حيث أنها تتميز بالفعل أنها تعمل على الترويج إلى مؤسسة ما. وتحمل هذه الخطابات في أعلاها الترويسة التي يتم من خلالها التعريف بالشركة. بحيث أنه يتم عبرها ذكر اسم الشركة أو المؤسسة، كما يتم توضيح بعض التفاصيل عنها مثل رقم الهاتف وغيرها

– الخطابات الرسمية

وهي التي تتعلق بالأعمال، أو بسيرك وظيفة ما. حيث يقوم بموظف بإرسال هذه الخطابات إلى من هو أعلى منه في المنصب من أجل توضيح أو الحصول على أمر ما. وهذه الخطابات متميزة بكونها مختصر، ويجب أن تستخدم الألفاظ المميزة بها كي تتمكن من الوصول إلى الغرض الذي ترغب به

بعد معرفتنا كافة التفاصيل التي تدور حول نماذج خطابات رسمية يمكنك التواصل معنا الآن والحصول على خدمة كتابة نماذج رسمية على يد مجموعة متنوعة من الخبراء الذين يتمتعون بالخبرة الكبيرة في مجال كتابة المحتوى.

 

 

لماذا تختار بلانز لكتابة المحتوى؟

- خبرة12. سنة في مجال كتابة المحتوى
- تضم فريق عمل متكامل ذو خبرة كبيرة
- احترام المواعيد، وإنجاز الأعمال بدقة

ما هي خطة أسعار بلانز لكتابة المحتوى؟

تقدم بلانز باقات متنوعة، ذات أسعار تنافسية

كيف نجعلك تحقق أهداف التسويق الإلكتروني بفترة وجيزة؟

- الاعتماد على أحدث تقنيات واستراتيجيات التسويق الإلكتروني
- دراسة شاملة إلى المنافسين
- وضع خطة كاملة تتضمن أهداف واضحة، قابلة للقياس

ما هي خدمات بلانز لصناعة المحتوى العربي والتسويق الإلكتروني؟

- كتابة محتوى تسويقي
- خدمات الترجمة
- خدمات السيو
- تصميم الجرافيك والديزاين
- إدارة منصات التواصل الاجتماعي
- تصميم وتطوير المواقع
- خدمات تصميم الهوية البصرية للشركات
- كتابة وتصميم بروفايل الشركات

كيف تتواصل مع شركة بلانز؟

- يمكنك التواصل عبر (+20)01007168456
- أو التواصل عبر الإيميل info@content-plans.com

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

اترك لنا استفسارك

اقتراحات قد تعجبك

احصل على خدمات بلانز

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.