5أسئلة تساعدك على وضعاستراتيجيةمحتوىالمؤسسةالخاصةبك

حتىأفضلالمحتوىوأكثرهجاذبيةسيفشلإذالميتمنشرهفيإطاراستراتيجيسليم. ولكن لابد أن ننظر للأمر من جانب آخر،فالكل يريد أن يكون لديه استراتيجية محتوى تدعمه في تحقيق الأهداف المرجوة ولكن، وضعواتباعاستراتيجيةمحتوى للمؤسسة ليست بالأمر السهل، حيثتوجد العديدمنالقنواتوالتنسيقاتوالأنظمةالأساسيةوالجماهيرالمختلفة، كل ذلك يصعب من وضع استراتيجية محتوى وتنفيذها أيضا.

لقدجمعنا5منأهمالأسئلةالتيتحتاجإلىطرحهالكي تتمكن من وضع استراتيجيةمحتوىقابلةللتنفيذ:.

الأسئلة:

 

  1. هللديكرؤيةأساسيةوإطارعمللاستراتيجيةمحتوىمؤسستك..؟

السؤالالأهمالذييجبعليكطرحههو:

ماهوالهدفمنالمحتوىالخاصبك؟

هذاالسؤاليتعلق بأمرين مهمين جدًا:.

 

أولاً،يتطلبالأمرفهم واضح لما تريد أن يفعله المحتوى الخاص بك. هلهدفههوزيادةالمبيعات،دفعالعملاءالمحتملين،زيادةالوعي،زيادةسرعةالمبيعات،بناءالمصداقية،أوشيءآخر…؟

يمكن أن يساعدك المحتوى على تحقيق الهدف الخاص بك ولكن قبلالبدءفيإنشاء محتوى،تحتاجإلىمعرفةماتريدتحقيقهبالضبط.

 

ثانيًا،يتطلبالأمرتعاون الجميع في وضعاستراتيجيةمحتوىالعمل الخاصةبك. حتىفيالمؤسساتالصغيرة،تحتاجإلىتحديدماتفعله،ولماذاتفعلذلك،وكيف..؟

فعلى الرغم من أن استراتيجية محتوى الموقع أو المؤسسة الخاصة بك تستهدف الترويج لنشاطك التجاري عبر محركات البحث إلا أن فهم ومشاركة فريق العمل الخاص بك لها يضمن لك تحقيق أفضل النتائج، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي  المشاركة في وضع استراتيجية المحتوى.

 

  1. منتستهدفبالمحتوىالخاصبك؟

الآنوبعدأنأصبحهدفك واضح،تحتاجإلىتحديدالأشخاصالذينستستهدفهمبالمحتوىالخاصبكلتحقيقهذاالهدف.

 

لماذا؟

لأنأفضلمحتوىهو الذي يتمإنشائهلتلبية لاحتياجاتجمهورمحدد. والطريقةالوحيدةالتييمكنكمنخلالهاإنشاءمحتوىيلقىصدىلدىجمهوركهيتحديدهويةجمهوركأولاً.

 

  1. ماهو المحتوىالمناسب الذيسيعملبشكلأفضلمع جمهوركوأهدافك… ؟

 

يمكن تحديد ذلك على أساس ما يهتم به جمهورك ويسيطر على تفكيره، لهذا يجب أن تسال نفسك،ما هي اهتمامات جمهورك وأينينشغلجمهورك؟ماذايقرؤون،ماذايفعلون؟

 

بحيث تستهدف عملائك بنوعية المحتوى المفضلة بالنسبة لهم ” نصوصصورفيديوهاتصوتياتجرافيك .. مقاطعالفيديوالتوضيحية  ..مشاركاتالمدونات. إلخفيالقنواتالأكثراستخدامًالهمفيسبوكتويتربنترستلينكدإن.. إلخ

بشكلأساسي،تحتاجإلىتوجيهالأشخاصإلىالمحتوىالذيتنشئه، للقيام بذلك تحتاجإلىتحديدالمحتوىالذييحبهجمهوركلتقديممنتجاتالشركة الخاصة بك منخلاله.

 

  1. كيف تحصل على المحتوى ..؟

لابد أن تحدد هل أنت قادر على إنشاء المحتوى الخاص بك أم أنك بحاجة إلىمساعدة، قد تستطيع إنشاء بعض قطع المحتوى بنفسك وقد تحتاج إلىالاستعانة بشركة كتابة محتوى،قد تعتمد على الفريق الخاص بك في نشراتالمدونةوالنصوصوالمقالاتوالكتبالإلكترونيةودراساتالحالةكلهاأعمالينتجهافيالغالبأقسامالتسويقالداخلية.

ومعذلك،غالبًاماتحتاج إلىأشياءأخرى مثلالرسومالبيانية،أوتحسين الصفحاتالمقصودة،أومقاطعالفيديوالمتحركة ” موشن جرافيك”،أومقاطعالفيديوالتوضيحية، كتابة مقالات متخصصة…. إلخ

منالمهمأنتوضحمايمكنكفعلهبنفسكوماتحتاجإلىالمساعدةفيه والتنسيق بينهم لضمان فعالية استراتيجيةمحتوىالموقع أو المؤسسة الخاصة بك.

 

  1. كيفتخططلإعادةاستخدامالمحتوىالخاصبك؟

يجبأن تفكرفيكيفيةإعادةتخصيصالمحتوىالخاصبكعدةمرات.حيث يسهمإعادةتوجيهالمحتوىالخاصبكفي تقليل التكاليف واستمرار نشرالمحتوىطوالالوقت.يمكن أن يساعدك تسويق المحتوى علىإعادةاستخدامالمحتوىالخاص.

 

الخلاصة

 

غالبًامايكون المحتوى هو نقطة الضعف التي تعاني منها  الأنشطة والأعمال، في حين أن المحتوى يمكن أن يصبح سندا قويًايدعمالأهدافالتجاريةالأوسع عند وضعاستراتيجيةمحتوىفعالة.

نأمل أن تساعدك الأسئلة الخمسة السابقة على فهم الهدف من المحتوى الذي تريده والفئة المستهدفة منه ونوعية المحتوى التي تؤثر في هذه الفئة المستهدفة وكيفية الحصول على المحتوى الخاص بك، بما يساعدك علىوضع استراتيجية محتوى فعالة يمكن تنفيذها على أرض الواقع.

يمكنك أيضًا طلب مساعدة فريقنا للحصول على أفضل استراتيجية محتوى راسلنا الآن.

 

Share on Facebook0Share on Google+0Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn0