نصائح مهمة في الكتابة الصحفية

نصائح مهمة في الكتابة الصحفية، الصحافة باختصار هي مرآة العصر، تعكس ما يدور من أحداث وقصص وروايات حقيقية في المجتمع. يرويها الكاتب الصحفي بطريقة مهنية معينة وفقًا لمعايير وقواعد محددة، فالصحافة هي فن الرواية للأحداث والأخبار المجتمعية، ويعتقد البعض أن أي شخص بإمكانه العمل في مهنة الصحافة دون دراسة وتعلم جيد لطرق الكتابة والعمل بها، وفي الحقيقة هذا الاعتقاد خاليًا تمامًا من الصحة، فالكتابة الصحفية ليست مجرد موهبة وشغف. بل إنها بمثابة حرفة لابد من تعلم واتقان طرق العمل بها لإخراج عملًا صحفيًا متميزًا وليس عملًا عشوائيًا فوضويًا.

نصائح نقدمها للكتابة الصحفية:

وفي هذا الصدد تقدم شركتنا “بلانز” بعض النصائح التي يمكن لأي صحفي أو حتى هاوٍ اتباعها من أجل كتابة نص صحفي جيد من خلال الفنون التحريرية المتنوعة سواء المقال الصحفي أو الخبر أو العمود الصحفي أو الحديث أو  التحقيق أو التقرير الصحفي أيضًا.

الفهم الجيد لطبيعة العمل:

وأهم هذه النصائح هي الفهم الجيد لطبيعة العمل أو الموضوع الذي يقوم الصحفي بكتابته. خاصة وأن دائمًا الفئة التي يُكتب لها هي الفئة المثقفة في الغالب في أي مجتمع والتي تهتم بالقراءة والاطلاع. ومن ثم يكون لديها حسًا نقديًا على إثر القراءة المستمرة والاطلاع على أكثر من مصدر من مصادر المعلومات والأخبار التي تمدهم بالبيانات والمعلومات. التي يسعون إلى معرفتها والأحداث التي يرغبون في مجاراتها عن مجتمعهم وعن المجتمعات الأخرى كذلك. فلابد وأن يدرك الكاتب خصائص الرأي العام الذي يكتب له. ومن ثم يغطي كافة جوانب الموضوع من أجل الإجابة عن جميع التساؤلات التي قد تتبادر إلى ذهن القارئ.

اختيار العناوين:

نصيحة أخرى يمكن للكاتب اتباعها لإخراج عمله الصحفي على أكمل وجه هي. فن اختيار العناوين الملائمة للموضوعات بما يتناسب مع جميع أنواع القراء السريع والمتأنِ. حيث أنه لابد وأن يكون عنوان الموضوع شيقًا وجذابًا ويحفز القارئ على قراءة المضمون والاستمتاع به من خلال الأسلوب الإبداعي المرغوب فيه عند الكتابة الصحفية. فالصحافة فن يعكس قدرات المحرر ومهاراته الإبداعية من خلال الطريقة التي يصيغ بها الموضوعات ويقدمها للقراء بشكل جذاب.

المعلومات والحقائق:

أيضًا من الأمور التي ينبغي على الكاتب وضعها في الاعتبار. هي الثقة من المعلومات وتقصي الحقائق حتى يكون بإمكان الكاتب الصحفي التمتع بقدر كبير من المصداقية من خلال المعرفة الصحيحة في الموضوعات التالية التي سوف يقوم بكتابتها. وبما يعود في النهاية على الصحيفة بالنفع وكسب ثقة القراء والمتابعين لها. وعند تحقيق الكاتب تلك الثقة يكون بإمكانه التأثير على جمهور القراء بكل بساطة ويسر. وحثهم على التفاعل والاهتمام بقضاياهم المجتمعية وقد يمتد الأمر إلى تغيير اتجاهاتهم وسلوكياتهم تجاه شيئًا محددًا.

الإجابة على الأسئلة الصحفية:

ومن الأمور التي يحرص على اتباعها الكاتب الصحفي عند كتابته لموضوع ما من خلال الأنواع والأشكال والقوالب الصحفية المختلفة السالف ذكرها التي يستخدمها في عمله. والتي تختلف من مدرسة صحفية لأخرى في تحديدها لوظائف الصحافة بشكل عام. وأبرز هذه الأمور هي الإجابة عن أهم الأسئلة الأساسية في الصحافة كـ” من، ومتى، وأين، ولماذا، وماذا، وكيف”. التي تغطي الإجابة عليها كافة أركان الموضوع دون إهمال لأي زاوية أو جانب. فهي تعكس الواقع بشكل واضح وصريح من خلال تقديم وصف وتحليل وتفسير للظواهر المجتمعية في مختلف مجالات الحياة بطريقة متفحصة ومتعمقة للموضوع.

كما أن الاهتمام بالنص الصحفي والترابط بين فقراته من الأمور الضرورية التي يجب أن يضعها الكاتب الصحفي في اعتباره كنصيحة هامة وأساسية عند الكتابة بأي شكل صحفي. وأيضًا اختيار الخاتمة التي يتم إنهاء الكتابة الصحفية بها بشكل يتناسب ويترابط مع روح النص وبطن الموضوع المكتوب بشكل منطقي وبطريقة تحمل ملخصًا للموضوع واستنتاجًا عامًا لما احتواه القالب الصحفي.

تواصل معنا الآن للحصول على خدمة الكتابة الصحفية من “بلانز” لكتابة المحتوى والتسويق الإلكتروني. ولا تنسى أن تقرأ ايضًا عن معايير الكتابة التقنية (technical writing)

لماذا تختار بلانز لكتابة المحتوى؟

- خبرة12. سنة في مجال كتابة المحتوى
- تضم فريق عمل متكامل ذو خبرة كبيرة
- احترام المواعيد، وإنجاز الأعمال بدقة

ما هي خطة أسعار بلانز لكتابة المحتوى؟

تقدم بلانز باقات متنوعة، ذات أسعار تنافسية

كيف نجعلك تحقق أهداف التسويق الإلكتروني بفترة وجيزة؟

- الاعتماد على أحدث تقنيات واستراتيجيات التسويق الإلكتروني
- دراسة شاملة إلى المنافسين
- وضع خطة كاملة تتضمن أهداف واضحة، قابلة للقياس

ما هي خدمات بلانز لصناعة المحتوى العربي والتسويق الإلكتروني؟

- كتابة محتوى تسويقي
- خدمات الترجمة
- خدمات السيو
- تصميم الجرافيك والديزاين
- إدارة منصات التواصل الاجتماعي
- تصميم وتطوير المواقع
- خدمات تصميم الهوية البصرية للشركات
- كتابة وتصميم بروفايل الشركات

كيف تتواصل مع شركة بلانز؟

- يمكنك التواصل عبر (+20)01007168456
- أو التواصل عبر الإيميل info@content-plans.com

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

اترك لنا استفسارك

اقتراحات قد تعجبك

احصل على خدمات بلانز

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.