” نكتب لك ” الأساسيات التي تحتاج إلى معرفتها لإنشاء حملة تسويقية فعالة

إنشاء حملة تسويقية فعالة هو هدف كل مسوق ناجح، وخاصة مع التوسع  في المجال التسويقي الحالي ووجود الكثير من التحديات، إضافة إلى  قيود المادية والإمكانيات المتاحة التي تزيد من تعقيد الأمور وزيادة الجهود المبذولة في الحملات التسويقية هناك الكثير من أصحاب الأعمال الذي يقعون في خطأ التسرع والسطحية في وضح خطة الحملة التسويقية الخاصة بشركتهم أو بالعلامة التجارية والخدمة التي يراد الترويج لها، دون تحديد هدف واضح واستراتيجية تتناسب مع الحملة التسويق الخاص بهم فقط مجرد وضح حملة وتنفيذها ونشر إعلان هنا وهناك، وإنشاء موقع إلكتروني وصفحات تواصل اجتماعي وهكذا تنتهي الحملة غالباً تصاب بالفشل وينتهي تأثيرها سريعاً.

لكن هذه الطريقة تجعلك كما لو أنك ذهبت لرحلة صيد أسماك في صحراء، فلا قمت بالصيد ولا حصلت على سمك، فكما لرحلة الصيد أساسيات وخطة مناسبة لها، كذلك حملة التسويق الناجحة تقوم على خطط وأسس صحيحة الخروج عنها يعني لا نتيجة.

لكن من الممكن أن تقوم بحملة تسويقية ناجحة وفعالة، نكتب لك خطة مبتكرة وتنفيذ حملة  تسويق قوية وناجحة وجعلها فعالة في شركة بلانز للمحتوى العربي ومتطورة بتكلفة تتناسب مع إمكانيات حملتك، نحن نكتب لك خطة تسويقية مدروسة تضمن لك إرضاء ذوق المستهلك وتحقيق أهداف حملة التسويق باستراتيجية ونهج صحيح، فلدينا الفريق المتخصص والمؤهل في تنفيذ حملة تسويق ناجحة ومحققة لأهدافها مع دراسة منافسيك لضمان تنفيذ حملة تسويقية مميزة عن المنافسين مما يزيد من عامل النجاح للحملة.

 

أولاً عليك معرفة العناصر الأربع الأساسية للتسويق:

  • أن يكون لديك منتج أو خدمة مناسبة مع السوق الذي تعمل به.
  • تحديد السعر فمن الضروري وضع سعر للمنتج أو الخدمة وإذا كان الترويج لفكرة معينة عليك توضيح الغاية لأنه من غير الممكن أن يقبل الجمهور على شيء دون معرفة ثمنه.
  • الترويج له، بخلق معرفة وتصورات مناسبة لدى الجمهور عن ما تروج له.
  • الموقع إذا كان بيع المنتج أو تقديم الخدمة سيكون في مكان محدد قريب منهم أم على الشاشة الإلكترونية.

 

   5 أساسيات تحتاج إلى معرفتها لإنشاء حملة نشاط تسويقي فعالة:

  1. وضع خطة تتناسب مع الحملة:

عليك التأكد أن الحملة التسويقية تتناسب تماماً مع الخطة التسويقية الخاصة بك، فمن المفترض أن لديك سابقاً خطة تسويقية متضمنة أهدافك التسويقية والاستراتيجيات التي ستتبعها، مدى أهمية المنتج في السوق مع دراسة المنافسين والتركيز على قياس الوقت والتكلفة المطلوبة لتحقيق حملة تسويقية جيدة، وهكذا يكون تنفيذ الحملة جزء لنقل هذه الخطة والأهداف المرتجى تحقيقها منها.

وكلما كانت الخطة متطابقة وقريبة من الحملة إلى حد كبير، كلما زادت فرصة النجاح في تحقيق أهدافك الدعائية والترويجية، وحصلت على جمهورك المستهدف واستطعت التواصل معهم وإقناعهم بأفكارك وأهدافك بنجاح.

 

  1. ركز على أهداف معينة وتجنب التوسع:

عليك التركيز على أهداف لحملتك التسويقية بشكل محدد ودقيق، وضع سؤال لنفسك ما الذي تريد بالفعل تحقيقه من تلك الحملة؟ كن محدد وأكثر دقة قدر الإمكان؛ لأن بعض الأهداف الواسعة لا تصلح لتكون في الحملة ولا تحقق حجم مبيعات أعلى وبعضها قد تكون مضيعة للوقت ومن الممكن أن تسبب خسارة في بعض الأحيان، فالأهداف تختلف حسب تحديد نسب وأرقام ونوعية المنتج أو الخدمة التي ستركز عليها الحملة التسويقية، ولا تنسى اهم عامل في تحديد الأهداف وهو عامل الوقت، فمن الضروري تحديد المدى الزمني للحملة التسويقية، ويحدث أن تفشل العديد من الحملات وتفقد تأثيرها بسبب عدم تقدير الوقت الصحيح كطول مدى زمن حملة معينة، فالتقدير يكون بحساب المدة الزمنية مع الهدف مثل تحقيق مبيعات أعلى بنسبة 40% من منتج خلال 3 شهور وهكذا.

  1. تناسب ميزانية الحملة التسويقية مع الوسيلة:

تحديد الميزانية المالية لحملة التسويق عنصر مهم جداً في نجاح أي حملة تسويقية، لذا يتوجب وضع ميزانية تتناسب مع الوسائل المتاحة استخدامها في الحملة، لأن القيمة المالية وحجم الميزانية ستؤثر على مسار الحملة التسويقية كلها. ويتوقف اختيار الوسيلة التي تنقل الحملة التسويقية على حسب إمكانيات الحملة المادية، فإذا كان مثلاً الإعلان يتم على قناة تلفزيونية عالية المشاهدة التكلفة ستفوق كثيراً من إعلان على وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية.

لذا قبل تحديد ميزانيتك، فكر جيدة بالوسيلة التي ستكون أكثر تأثيراً وإقناع الجمهور المستهدف وفي نفس الوقت تتناسب مع محتوى الحملة التسويقية وإمكانياتها، حتى لا تهدر المال في وقت ومجهود ضائع، و حاول قدر المستطاع الابتعاد حتى لو كنت في بداية المشروع الاعتماد على استراتيجيات الدعاية والتسويق المجانية فهي لن تحقق النجاح المطلوب؛ لأن نجاح أي حملة لابد من وضع تكلفة ولو صغيرة لتعمل بالكفاءة المطلوبة.

  1. اختيار استراتيجية تسويق تمكنك من التواصل مع الجمهور:

عليك الاهتمام والتفكير في جمهورك المستهدف من حيث اهتماماته، عاداته وخصائصه العمرية والجغرافية، وكيفية جذبه المعلومات المهمة عن المنتج أو الخدمة التي تقدمها واختيار استراتيجية التسويق الأنسب التي تستطيع من خلالها التواصل معهم ووضعها في حيز التنفيذ المستهدف.

ويكون اختيار الاستراتيجية على حسب تحديد:

  • ماهي وسائل التواصل التي تسمح إمكانيات الحملة التسويقية استخدامها، البريد الإلكتروني أو إعلانات الدفع مقابل النقر.
  • البحث في أي من وسائل التواصل الاجتماعي التي عليها أكبر عدد من جمهورك مثل فيسبوك، تويتر، لينكد إن أم سناب شات وغيرها.
  • عليك تحديد إذا كنت سترتكز على وسيلة واحدة أو ستدمج بين جميعها، ومن ثم تحدد الوقت المناسب للدعاية اذا كان طوال الأسبوع أم في العطلات.
  • الآن عليك إنشاء صفحة رسمية على الفيس بوك وتويتر تنشر من خلالها كافة المعلومات الخاصة بالمنتج.
  • صمم علامة تجارية رسمية ومميزه للمنتج أو الخدمة.
  • أنشر كل المعلومات المتعلقة بالمنتج أو الخدمة والاستفسارات التي يحتاجها الزبائن لاختيار منتجك والخدمة.
  • الاستعانة بالصور والفيديو وبعض الشخصيات المهمة لتكون واجهة للحملة وهذه لها تأثير كبير في نجاح الحملة التسويقية على الإنترنت.
  • عند التفكير بنشر إعلان على الإنترنت قم بكتابة نسخة الإعلان والتصميم الخاص بك بالتفصيل، ولا تنسى تثبيت التاريخ وبعدها القيام بالإجراءات اللازمة لوضع ونشر الإعلان.
  • اكتب كل التفاصيل المهمة للحملة، والخطوات التي ستتبعها وسجلها حتى لا تتشتت فيما بعد وقياسها والتأكد منها.

5. ضع أدوات تمكنك من قياس نجاح الحملة التسويقية:

تختلف أدوات قياس نجاح الحملة التسويقية على حسب الهدف المراد تحقيقه من تلك الحملة، لذا عليك وضع أداة ستعمل من خلالها على قياس مدى نجاح الحملة و تعلم إذا مازالت تسير على مسار الخطة، فمثلاً إذا كانت هدف الحملة هو تحقيق نسبة أرباح من مبيعات خلال وقت محدد فهنا المعادلات الرياضية والحسابية  والبيانات هي الأداة المناسبة لقياس مدى نجاح الحملة في تحقيق الأهداف، وقد تكون تلك الطريقة الحسابية لا تتناسب أو غير كافية لقياس أهداف حملة تسويقية أخرى، كهدف خلق الوعي بالعلامة التجارية للجمهور أو تحسين ترتيب الصفحة على موقع ويب وتحسين محركات البحث، فهنا ستبحث عن أدوات قياس أخرى مناسبة لقياس مدى نجاح الحملة التسويقية الخاصة بك وتحديد الجهود التسويقية التي تحتاجها لنجاح الحملة.



× مرحبًا، راسلنا واتساب الآن