كيف تحصل على دراسة المنافسين بصورة واضحة وفعالة؟

دراسة المنافسين ما الذي يميز المجال التجاري حول العالم؟ بالطبع إنها المنافسة. فكل نشاط يوجد به العديد والعديد من الجهات التي يمكن أن تقدم الخدمة أو نفس المنتج، فبمجرد نجاح أية فكرة يوجد لها أفكار مُنافسة. وكلها تحاول الوصول إلى المتلقي وبيع أكبر قدر من المنتجات أو توزيع أكبر للخدمات وهكذا. فعندما نقوم بتحليل المواد التي يقوم بها أحد المنافسين أو مجموعة من المنافسين. لكي نتعرف على كل نقاط القوة لديه أو نقاط الضعف هذا ما نقصد به.

ومع تطور الحياة وانتشار الإنترنت أصبح هناك نوع، يتعلق بدراسة المواقع المنافسة والبحث عن شيء جديد نقوم بتطبيقه، لكي يكون لدينا جانب مميز ربما لا يكون لدى الغير.

هل دراسة المنافسين في حاجة إلى متخصص أو محترف؟

هل تؤمن بالتخصص؟ هذا العالم في عصرنا الحالي أصبح أكثر اعتمادًا على الفكر المغاير والإبداعي، وهذا يعني أن يكون هناك متخصصًا في كل مجال يقوم بالتفكير في إيجاد الأفكار الخلاقة والمتجددة ومجال التجارة والتعرف على مميزات وعيوب المنافسين. ومن أكثر المجالات التي تشهد تلك المنافسة والتي زادت واشتدت مع وجود مواقع الإنترنت للشركات والمواقع التي تقوم بالبيع أو التوزيع أو الإعلان عن منتجات أو خدمات مختلفة. من هنا أصبح من الضروري أن يكون القائم بهذه الدراسة من المحترفين والمتخصصين، لكي تضمن مكانًا متقدمًا في نتائج البحث لموقعك الشخصي أو موقع شركتك.

– أهمية دراسة المنافسين

  • تعرفك أين أنت في مجالك، فعندما لا نعرف كيف نتعرف على مميزات وعيوب المنافسين، نظل بلا تطوير أو تغيير، فربما يكون غيرنا متقدم وسابق بخطوات كبيرة. فالتعرف على كل المنافسين يمنحنا فرصة لتطوير الموقع وتطوير الخدمات أو المنتجات.
  • تمنحك الفرصة للتجديد والتغيير بقوة. فعن طريقها يمكن تحسين منتجاتك وخدماتك لتلافي العيوب التي يقع فيها المنافس، وبالتالي يصبح لديك ميزة لا توجد لدى غيرك.
  • تعطيك الفرصة على إيجاد أكثر من مجال للمنافسة وأكثر من طريق للوصول إلى الفئة المستهدفة والجمهور. فلديك معلومات تعتبر كأرشيف به كل البيانات التي تخص المنافسين ولديك معرفة بأسعارهم وخدماتهم.
  • بناء الخطة التسويقية يحتاج إلى دراسة قوية ودقيقة للمنافسين. وبالتالي فالإعتماد على جهة متخصصة في تقديم دراسة المنافسين أمر هام ولا غنى عنه لضمان نجاح تلك الخطط.
  • دراسة المنافسين تساعد المواقع والشركات في وضع التصور للخطوات القادمة في المستقبل من حيث التوسع في تقديم الخدمات والمنتجات على حد سواء.

كيف تحصل على دراسة للمنافسين بصورة دقيقة؟

يمكنك القيام بهذا العمل إذا كنت تستطيع تحليل محتوى المواقع المنافسة. والقدرة على استخراج المميزات والعيوب، ونقاط القوة والضعف. ومن الأفضل أن يكون اعتمادك على جهة متخصصة وتمتاز بالاحترافية في وضع دراسات حقيقية للمنافسين.

أهم ما يتيحه لك تحليل المنافسين في السوق:

يمكن للعلامة التجارية أو النشاط التجاري أن يحقق أقصى استفادة منها بشكل منتظم حيث تتمكن من تحقيق العديد من الأهداف المختلفة التي تتمثل فيما يلي:

  • القدرة على تحديد الثغرات داخل الأسواق.
  • تعمل على تحسين وتطوير كافة المنتجات والخدمات الجديدة المطروحة لديك.
  • تستطيع من خلالها أن تقوم بالكشف عن كافة الاتجاهات التسويقية المميزة لديك.
  • تستطيع أن تقوم بتحقيق مبيعات أكثر.

بلا أدنى شك أن القدرة على تحديد هذه المقومات سوف يكون لها تأثير على نجاح علامتك التجارية وقيادتها إلى النجاح وفقًا لخطوات علمية مدروسة.

ما طريقة تحليل المنافسين؟

أن تقوم بتحليل المنافسين بصورة دقيقة لابد من أن تقوم بمجموعة من الخطوات الهامة التي نذكرها لك في عدد من النقاط التفصيلية كالآتي:

– أولًا تحديد المنافسين:

أولى الخطوات الهامة التي تساعدك على تحليل المنافسين هو أن تكون على إطلاع بنوع المنافس ومعرفة من هو المنافس المباشر لعلامتك التجارية، حيث تجد العديد من الأنشطة التجارية المتواجدة داخل السوق منها ما هو أقوى من نشاطك التجاري ومنها ما هو أقل، لذا أنت بحاجة إلى تحديد المنافسين المتواجدين في السوق وخاصة المباشرين.

– ثانيًا تحديد منتجات المنافسين:

يجب أن تقوم بتحديد المنتجات التي يقوم بطرحها المنافسين وهذا يتطلب منك القيام بالعديد من التحليلات المختلفة التي تتمثل في الآتي:

  • القيام بتحليل جودة المنتجات المقدمة.
  • تحصل على تحليل متكامل لخط الإنتاج.
  • التأكيد على الأسعار التي يقدمون بها منتجاتهم للعملاء.
  • ردة فعل العملاء على المنتجات التي يقدمها المنافسين.

– ثالثًا تحديد أساليب البيع:

أحد أهم العوامل التي تمكنك من تحليل المنافسين هو معرفة أبرز أساليب البيع التي يتبعونها وخاصة أن هذا يساهم في اختيار الاسلوب الأنسب لك والذي يجعلك قادر على جذب عدد كبير من العملاء وتتمكن من كسب عمليات الشراء فمن الضروري التطرق إلى ذلك الأمر.

– رابعًا طرق التسويق:

كل نشاط تجاري له طريقة تسويق معينة يجب إتباعها ومعرفتها حيث تتمكن من خلالها كسب عدد كبير من العملاء وإتمام العديد من عمليات الشراء المختلفة فلابد من تحديد الجزء الأنسب إليها.

– خامسًا تحليل مدى التفاعل مع منتجات المنافسين:

تعد من أهم العوامل الرئيسية التي تساعدك على تحليل المنافسين هو قياس حجم تفاعل العملاء مع المنتجات والخدمات التي يتم تقديمها ولذا تتمكن من اتباع أفضل الطرق التي تساعدك على تحقيق ذلك.

ما الأسباب التي تدفعك إلى دراسة السوق ودراسة المنافسين؟

هناك مجموعة من الأسباب الهامة التي تساعدك على دراسة المنافسين ودراسة السوق حيث نتعرف على أبرز الأسباب من خلال الآتي:

  • الاعتماد على المزيد من الوثائق وكذلك الملفات التي تساعدك على إتخاذ القرار المناسب لديك.
  • تتمكن من توفير كم كبير من المعلومات الحقيقية التي تساهم في حل المشكلات.
  • تساعدك التحليلات التسويقية على معرفة احتياجات المنافسين.
  • تتمكن من ملاحظة العديد من التغييرات التي تطرأ على العادات الشرائية.
  • تستطيع من خلالها استغلال العملاء المستهدفين.

هذه مجموعة من الأسباب التي تدفعك إلى دراسة السوق والتي تساعدك على إتخاذ العديد من القرارات التسويقية الحاسمة التي تضمن لك تحقيقًا للأرباح المالية.

أهمية تحليل المنافسين المتواجدين في السوق

عندما تقوم بتحليل المنافسين يمكنك أن تحقق مجموعة من الفوائد الهامة التي تتعلق بالعديد من الإجراءات الإضافية والتحليلات المميزة التي تتمثل في الآتي:

  • يتم مساعدتك على تحديد عرض القيمة الفريدة المتعلقة بمنتجاتك وهو ما يجعلك مختلف عن الأخرين.
  • يمكنك أن تحدد جهودك التسويقية المستقبلية التي تساهم في تحسين نشاطك التجاري.
  • تتعرف على ما يقوم به المنافسين بطريقة صحيحة فهي من المعلومات الضرورية للبقاء على صلة بالموضوع ولضمان نجاح الحملات التسويقية. والمعايير الخاصة بك بالشكل الأنسب لك.
  • تحديد كافة مراجعات العملاء وهي من أبرز الإضافات الجيدة التي تحتاج إليها من أجل تلبية احتياجات.

ما هو التحليل التنافسي في التسويق؟

واحدة من أهم العوامل الجيدة التي تساعدك على تقديم العديد من التحليلات التنافسية داخل السوق. وإجراء العديد من التحليلات الخاصة بالمنافسين:

  • تحديد كافة الثغرات المتواجدة داخل السوق.
  • العمل على تطوير المنتجات والخدمات الجديدة بالشكل المناسب.
  • تحتاج إلى كشف إتجاهات السوق.
  • العمل على تسويق وتحقيق الأكثر فعالية.

– سوات الرباعي

تحليل سوات يعد من أهم التحليلات المميزة التي تساعدك كثيرًا على تحليل السوق وتحليل المنافسين. وتتواجد بمنتجاتك وخدماتك داخل الأسواق وكسب الميزة التنافسية.

تحليل المنافسين ومعرفة أهم نقاط القوة والضعف في منتجاتهم كل ما عليك القيام به هو التواصل مع “بلانز” أفضل شركة تسويق إلكتروني وطلب الحصول على الخدمة.

لماذا تختار بلانز لكتابة المحتوى؟

- خبرة12. سنة في مجال كتابة المحتوى
- تضم فريق عمل متكامل ذو خبرة كبيرة
- احترام المواعيد، وإنجاز الأعمال بدقة

ما هي خطة أسعار بلانز لكتابة المحتوى؟

تقدم بلانز باقات متنوعة، ذات أسعار تنافسية

كيف نجعلك تحقق أهداف التسويق الإلكتروني بفترة وجيزة؟

- الاعتماد على أحدث تقنيات واستراتيجيات التسويق الإلكتروني
- دراسة شاملة إلى المنافسين
- وضع خطة كاملة تتضمن أهداف واضحة، قابلة للقياس

ما هي خدمات بلانز لصناعة المحتوى العربي والتسويق الإلكتروني؟

- كتابة محتوى تسويقي
- خدمات الترجمة
- خدمات السيو
- تصميم الجرافيك والديزاين
- إدارة منصات التواصل الاجتماعي
- تصميم وتطوير المواقع
- خدمات تصميم الهوية البصرية للشركات
- كتابة وتصميم بروفايل الشركات

كيف تتواصل مع شركة بلانز؟

- يمكنك التواصل عبر (+20)01007168456
- أو التواصل عبر الإيميل info@content-plans.com

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

اترك لنا استفسارك

اقتراحات قد تعجبك

احصل على خدمات بلانز

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.