كيف تحصل على دراسة المنافسين بصورة واضحة وفعالة؟

ما المقصود بدراسة المنافسين؟

ما الذي يميز المجال التجاري حول العالم؟ بالطبع إنها المنافسة، فكل نشاط يوجد به العديد والعديد من الجهات التي يمكن أن تقدم الخدمة أو نفس المنتج، فبمجرد نجاح أية فكرة يوجد لها أفكار مُنافسة، وكلها تحاول الوصول إلى المتلقي وبيع أكبر قدر من المنتجات أو توزيع أكبر للخدمات، وهكذا..، فعندما نقوم بتحليل المواد التي يقوم بها  أحد المنافسين أو مجموعة من المنافسين، لكي نتعرف على كل نقاط القوة لديه أو نقاط الضعف هذا ما نقصد به دراسة المنافسين.

ومع تطور الحياة وانتشار الإنترنت أصبح هناك نوع من الدراسة للمنافسين، يتعلق بدراسة المواقع المنافسة والبحث عن شيء جديد نقوم بتطبيقه، لكي يكون لدينا جانب مميز ربما لا يكون لدى الغير.

هل دراسة المنافسين في حاجة إلى متخصص أو محترف؟

هل تؤمن بالتخصص؟ هذا العالم في عصرنا الحالي أصبح أكثر اعتمدًا على الفكر المغاير والإبداعي، وهذا يعني أن يكون هناك متخصصًا في كل مجال يقوم بالتفكير في إيجاد الأفكار الخلاقة والمتجددة ومجال التجارة والتعرف على مميزات وعيوب المنافسين، ومن أكثر المجالات التي تشهد تلك المنافسة والتي زادت واشتدت مع وجود مواقع الإنترنت للشركات والمواقع التي تقوم بالبيع أو التوزيع أو الإعلان عن منتجات أو خدمات مختلفة، من هنا أصبح من الضروري أن يكون القائم بهذه الدراسة من المحترفين والمتخصصين، لكي تضمن مكانًا متقدمًا في نتائج البحث لموقعك الشخصي أو موقع شركتك.

أهمية دراسة المنافسين

  • تعرفك أين أنت في مجالك، فعندما لا نعرف كيف نتعرف على مميزات وعيوب المنافسين، نظل بلا تطوير أو تغيير، فربما يكون غيرنا متقدم وسابق بخطوات كبيرة، فالتعرف على كل المنافسين يمنحنا فرصة لتطوير الموقع وتطوير الخدمات أو المنتجات.
  • دراسة المنافسين تمنحك الفرصة للتجديد والتغيير بقوة، فعن طريقها يمكن تحسين منتجاتك وخدماتك لتلافي العيوب التي يقع فيها المنافس، وبالتالي يصبح لديك ميزة لا توجد لدى غيرك.
  • دراسة المنافسين تعطيك الفرصة على إيجاد أكثر من مجال للمنافسة وأكثر من طريق للوصول إلى الفئة المستهدفة والجمهور، فلديك معلومات تعتبر كأرشيف به كل البيانات التي تخص المنافسين ولديك معرفة بأسعارهم وخدماتهم.
  • بناء الخطة التسويقية يحتاج إلى دراسة قوية ودقيقة للمنافسين، وبالتالي فالإعتماد على جهة متخصصة في تقديم دراسة المنافسين أمر هام وضروري ولا غنى عنه لضمان نجاح تلك الخطط.
  • دراسة المنافسين تساعد المواقع والشركات في وضع التصور للخطوات القادمة في المستقبل من حيث التوسع في تقديم الخدمات والمنتجات على حد سواء.

كيف تحصل على دراسة للمنافسين بصورة دقيقة

يمكنك القيام بهذا العمل إذا كنت تستطيع تحليل محتوى المواقع المنافسة، والقدرة على استخراج المميزات والعيوب، ونقاط القوة والضعف، ومن الأفضل أن يكون اعتمادك على جهة متخصصة وتمتاز بالاحترافية في وضع دراسات حقيقية للمنافسين.