خطوات هامة للتسويق بالمحتوى  تضمن لك خطة تسويق ناجحة

من أهم أشكال التسويق الإلكتروني استخدام المحتوى المميز والحصري كوسيلة للظهور عبر محركات البحث، وهو ما يعرف باسم التسويق بالمحتوى، فتعالى لنتعرف على هذا المجال بصورة أكبر.

التسويق بالمحتوى يعني استخدم طريقة تسويق عبر تقديم المعلومات للمتلقي عن طريق مادة مكتوبة أو مصورة من أجل بناء علاقة تواصل جيدة، يشعر المتلقي أنه قد استفاد من متابعة ما تم تقديمه، وفي نفس الوقت  تتضمن المادة المقدمة النواحي الإعلانية والتي تعتمد على وسائل الجذب مثل الرسومات والإحصائيات والعبارات ذات القيمة المعرفية.

ويكون الغرض في التسويق بالمحتوى هو التركيز على الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها العملاء، وبالتالي يكثر زوار الموقع ويزيد عدد المشاهدات والتقييمات الإيجابية مما يعطي للموقع الخاص بالمعلن ترتيبًا متقدمًا على محركات البحث، وبذلك يضمن عن طريق التسويق بالمحتوى التواجد في السوق خاصة على الإنترنت.

فالتسويق بالمحتوى يقوم على الثقة والمعرفة وهذا يعني أن العميل يجد المعلومة الصادقة والحقيقية، فبدلًا من الانشغال بالحديث عن المنتج أو الخدمة يكون التركيز على المعلومات المقدمة، فهذا يعني أنك لا تهتم فقط بالكم بل تضع الجودة والإتقان نصب عينيك أيضًا.

 

ففي الوقت الذي تنفق فيه الشركات وأصحاب الأنشطة التجارية والخدمية الكثير من المال في مجالات التسويق التقليدية نجد أن استخدام التسويق بالمحتوى له مردود كبير، فمن خلال الدراسات التي أجريت في هذا المجال اتضح أن أغلبية العملاء يتخذون قرار الشراء عن طريق البحث على الإنترنت واستخدام محركات البحث مثل جوجل في ذلك.

التسويق بالمحتوى والترويج للمنتج

عندما تقوم بالتسويق لمنتج ما أو خدمة معينة ففي الغالب يلجأ المعلن إلى ذكر مميزات السلعة التي يقوم بالإعلان عنها، ويقوم باستخدام المزيد من التقنيات في ذلك مثل الفيديو والصور، وفي الحقيقة فإن مردود ذلك في مجال التسويق الإلكتروني يكون ضعيفًا جدًا بخلاف وسائل التسويق التقليدية، ولكن عندما نقوم باستخدام المحتوى الجيد في عمليات التسويق وتقديم المعلومة التي يشعر المتلقي بقيمتها يكون ذلك ذا تأثير أكبر في قراراه الشرائي لأنني أركز على الظهور في أول نتائج البحث، ولن يكون ذلك إلا بإتباع العديد من الإجراءات وأهمها العناية بالمادة المقدمة وهي المحتوى الجيد والمناسب والحصري غير المنسوخ أو المنقول.

خطوات هامة للتسويق بالمحتوى  تضمن لك خطة تسويق ناجحة

لكي تحقق أفضل النتائج في مجال التسويق بالمحتوى لابد أن تتبع بعض الإجراءات والخطوات الهامة التي ينبغي الالتزام بها، ومنها:

النشر بصورة دورية، فإذا كانت لديك مدونة لشركتك أو موقعك فينبغي أن تستمر بالنشر من خلالها مرة على الأقل كل أسبوع، فإذا كنت لا تمتلك مهارة الكتابة وتصميم الصور والأشكال يمكنك الاستعانة بكاتب محتوى كمتخصص ليقوم بهذا العمل، وكذلك عندما تستخدم التسويق بالمحتوى في منصات التواصل الاجتماعي ينبغي أن يكون النشر بصورة يومية مع إشعار الزوار باهتمامك بتعليقاتهم وما يكتبون ردًا على ما تقدمه.

كذلك ينبغي الحرص على سلامة المادة المقدمة من الناحية اللغوية والتركيبية فيجب أن يخلو المحتوى من الأخطاء الإملائية والنحوية، بحيث لا يتأثر بسبب تلك الأخطاء وهي عملية يمكن القيام بها بسهولة عن طريق استخدام المدقق اللغوي الإلكتروني على (الوورد) مثلًا أو الاستعانة بمتخصص في ذلك.

كما يجب أن يتضمن المحتوى المقدم الترفيه والتشويق، ولا يكون جافًا مملًا ويكون مرشدًا وذا أهمية بحيث يستفيد المتابع منه ويحقق له المتعة، وأن تكون المعلومة المقدمة صادقة ومن مصادرها الحقيقية، كما ينبغي الالتزام بتقديم المعلومة الجديدة كليًا بحيث لا تكون العبارات منسوخة أو منقولة عن غيرك.

كما ينبغي أن يحقق المحتوى المقدم التفاعلية مع المتابعين بمعنى أنك تراعي وقتهم وتهتم بما يشغلهم وتتابع تعليقاتهم، كما ينبغي أن يكون المحتوى المقدم مناسبًا للفئة المستهدفة من حيث المستوى العمري والثقافي والمعرفي.

أهمية التسويق بالمحتوى

هل تشعر بأن التسويق بالمحتوى له أهمية؟ ربما لا يشعر الكثير من غير المتخصصين بأهمية هذا النوع من التسويق ربما لعدم معرفة القوة للتسويق الإلكتروني وربما لبحثهم عن وسائل أخرى للتسويق، ولكن المهتمين بالتسويق الإلكتروني يعرفون قيمة التسويق بالمحتوى ولديهم أسبابهم لذلك ومنها:

  • التسويق بالمحتوى يحقق الظهور في أول نتائج البحث على محركات البحث مع الالتزام بمحددات السيو الأخرى، وهذا الهدف يسعى إليه كل المتعاملين مع التسويق الإلكتروني.
  • التسويق بالمحتوى الجيد يجعل عدد الزوار يزداد بكثرة في الموقع، وبالتالي تتاح للمعلن الفرص الكبيرة لعرض منتجاته أو خدماته، وبالتالي تحقيق أكبر قدر من المتابعات والمشاهدات.
  • المحتوى الجيد يزيد عدد الزوار للموقع، وبالتالي تواجد فرص كبيرة لاستفادة عن طريق الإعلانات عبر موقعك وكذلك عندما يقضي الزائر وقت أكبر في الموقع فهذا يحسن بالطبع من ترتيب ومكانته.

إن الاهتمام بالتسويق بالمحتوى خطوة هامة وركيزة متينة لكل الراغبين في الوصول إلى درجة عالية من  القوة في مجال التسويق الإلكتروني بصفة عامة، ولذلك لعلك تتابع مدى الاهتمام الذي توليه الشركات العملاقة والمواقع العالمية بالمحتوى المقدم  والحرص على جودته وتحديثه.