كيف تحترف كتابة الـ viral content؟

نحن نعيش في عصر استهلاك المحتوى هناك طلب متزايد أكثر من أي وقت مضى من أجل الحصول على المحتوى الذي يضيف القيمة، يعلم، ويسلي ويدخل للفئة المستهدفة من زاوية أخرى!.

جيل الألفية يقضي متوسط ​​17.8 ساعة يوميا في استهلاك أنواع مختلفة من المحتوى، غالبًا ما تكون الوسائط المستخدمة من قبل شباب هذا اليوم متداخلة مثل مشاهدة فيديو على جهاز الكمبيوتر المحمول “اللاب توب” أثناء إرسال نصوص من الهاتف الذكي أو الاستماع إلى الموسيقى أثناء تصفح المقالات، والموضوع المشترك هو أننا جميعًا تقريبًا نتعرض للمحتوى لعدد كبير جدًا من الساعات ما كنا نتوقعه.

هذه أخبار رائعة لكتاب المحتوى: بالنسبة لأولئك الذين يتطلعون إلى جذب الانتباه أكبر عدد من الفئة المستهدفة في محركات البحث، والإهتمام بكتابة محتوى viral content كفيل أن يصبح اقتصاد في حد ذاته والمورد الأكثر قيمة في العالم.

تستطيع تشكيل القلوب والعقول فقط بقليل من الإهتمام، ويقول رئيس شبكة فوكس الإعلانية الأمريكية، “Joe Marchese” جو مارشيز إنه مع الإهتمام، يمكنك كسب العملاء وبيع المنتجات والخدمات الخاصة بك، ونشر الوعي بالعلامة التجارية، وبناء سمعة وبراند خاص بك.

المحتوى الفيروسي viral content قد يكون في شكل مقالة أو صورة أو مقطع فيديو يتسم بكونه ينتشر بسرعة عبر الإنترنت من خلال روابط مواقع الويب والمشاركة الاجتماعية، وعادة ما يأخذ المحتوى الفيروسي شكل فيديو أو صورة مع واحد أو سطرين من النصوص.

ومع ذلك، أي نوع من المحتوى عبر الإنترنت تفضل أن تناشد المستخدمين بما فيه الكفاية لخلق رغبة داخلهم في مشاركة المحتوى الفيروسي!

هذا ما يجب أن تحدده قبل البدء في كتابة وإنشاء الـ viral content

فكيف تصنع viral content؟

وكأنك تتساءل عن كيف يمكنك إنشاء محتوى جذاب يلفت الانتباه؟

نعم، لأن جزء كبير من صناعة المحتوى الفيروسي الـ viral content يعتمد على كيفية إيجاد نقاط جذب للعملاء!

  1. اكتب محتوى حقيقي

في النقاط التالية سنوضح أهمية أن تدخل في الموضوع مباشرة دون الإطالة على الجمهور، وذلك يؤكد أهمية كتابة محتوى حقيقي والابتعاد عن الانصياع وراء الدعايا والمدح الكثير، لأن التركيز على نقاط معينة على أرض الواقع، ولو كانت نقطة واحدة تخلق لك مليون فكرة لاستغلالها بعيدًا عن التضليل!

  1. دع المحتوى يجبر الجميع على المشاركة

 “أشعر أنني بحالة جيدة”، هذا المحتوى قد يدفع الكثيرين على المشاركة، وهذه نقطة هامة، لأن أكبر عامل لتحديد ما إذا كان الفيديو سيؤدي إلى انتشار الفيروس أم لا، هو ما إذا كان الناس يشعرون بأنهم مضطرون للمشاركة فيه أما لا!

 ولذلك، قبل أن تنشر شيئًا، إسأل نفسك: “هل سيقرر الناس المشاركة؟”، هل سيشارك الناس المحتوى؟ هل هذا المحتوى يجعلهم يشعرون بأن لديهم أشياء جيدة؟ هل المحتوى لطيف على قلوبهم، مضحك، به إثارة عاطفيًا، أما أن المحتوى يحتوي على  أشياء مملة؟

ونستخلص بذلك أن المحتوى الفيروسي يجب أن يكون يجب أن تكون مسلي، وشيق، واستفزازي، في نفس الوقت، لا يكتفي الأشخاص بالمرور مرور الكرام بل يتفاعلون معه.

ويساعد على فهم عام لما سيكون الجمهور قادرًا على ربطه. إذا كان الفيديو الخاص بك يمثل معتقدات مثيرة للجدل أو متطرفة، فقد يكون لديك صعوبة في الاتصال بجمهورك، وبالتالي الحصول على إعجاب ومشاركة المحتوى الخاص بك، وتهدف إلى مناشدة جمهور واسع من أجل الذهاب الفيروسية.

  1. قل ما تريد مباشرة

غالبًا ما يستغرق الشخص 8 ثواني للحكم على الأشياء واتخاذ قرار ما إذا كان سيقرأ هذا الشيء أم لا، وما إذا كان سيضغط على الرابط أم لا،  مما يعني أنه ليس لديك وقت كاف لتجنيب جمهورك، وتجنب المقدمة الطويلة، ولكن مع التمهيد البسيط، فقد يكون الجذب متركز في التمهيد نفسه.

4- إترك شيئًا غير متوقع

المحتوى الأكثر جاذبية مليء بالمفاجآت الغير متوقعة ويهدف إلى إثارة العاطفة، لذا لكتابة viral content لابد وأن تترك شيء غير متوقع من قبل عملائك، هذا سيكون رائعًا بالنسبة لهم، حينما تفعل ذلك ستتمكن مرة  واحدة من إشعال انتباه الفئة المستهدفة، سواء كنت تخاطبه بمحتوى نصي أو محتوى مرئي أو محتوى انفوجرافيك،.. إلخ



× مرحبًا، راسلنا واتساب الآن