اللغة المتخصصة لجمهور متخصص هي سر كتابة مقالات متخصصة …؟

تنظيف السيارة وجهاز الضغط..!

لابد وأنك للوهلة الأولى تساءلت ما هذا؟ “تنظيف السيارة وجهاز الضغط”، ما العلاقة بينهما، لأن الأمر في الحقيقية ليس له علاقة ببعضه البعض فلا تنظيف السيارة له علاقة بجهاز الضغط ولا جهاز الضغط له علاقة بالسيارة، وهذا هو الأمر نفسه عند كتابة مقالات متخصصة، فالبحث عن العبارة المناسبة مع الشيء المراد التعبير عنه هو أهم معايير كتابة مقالات متخصصة من أجل تتدارك خطأ حشو الكلام واستخدام كلمات وتعبيرات العلاقة لها بالكتابة.

ومع كون أن اللغة العربية مليئة بالتخصصات والمجالات الكثيرة التي تلبي احتياجات الناس وتعبر عن كل مجال بما فيه من تعبيرات ومفاهيم ومصطلحات تستطيع اللغة العربية أن تعبر عنها بفضل أساليب اللغة العربية الغنية، ومن هنا جاء اتساع مجال كتابة المحتوى العربي نتيجة لاتساع اللغة العربية  وقدرتها على تلبية احتياجات مختلف المجالات.

فعادة ما تكون النصيحة الأساسية والتوجيه عند كتابة مقالات متخصصة هو استخدام لغة بسيطة وسهلة مع الاعتماد على كلمات مألوفة وجمل قصيرة للوصول إلى جمهور واسع من المستهلكين، ولكن ماذا لو كنت لا تستهدف الجميع، والجمهور المستهدف هو فئة بعينها وليس الجميع ….!

الكتابة البسيطة للمتقدمين

هنا تتغير الأمور وتصبح النصيحة الكتابة البسيطة للمتقدمين، – والمتقدمين هنا هم المتخصصين – ولكن على الرغم من أن توجيه الكتابة يكون للمتخصصين إلا أن البساطة لا يمكن التنازل عنها لا مع الجمهور العام ولا الجمهور المتخصص، وهنا عليك أن تتذكر أن الجمهور المستهدف من المقالات المتخصصة لن يقف أمام المقالات طويلة مادام تم التعبير عنها بأسلوب معقد في هذا الأمر ولا تقل أن الجمهور متخصص ويستوعب مصطلحات وتعبيرات التخصص جيدًا، لأن الأمر لا يتعلق بذلك تمامًا بل يتعلق بطبيعة مستخدم الويب الذي لا ينتظر في صفحة الويب ما دام الأمر معقد ويحتاج لدقائق آخرى للاستيعاب.

ولك أن تعرف أن مستخدم الويب يستغرق 10 ثواني لا أكثر في تقرير ما إذا كان سيستكمل القراءة إما سيغادر الموقع فعندما تعبر عن المحتوى المتخصص بلغة معقدة فلن تحقق الهدف والرسالة من الكتابة لأن المستخدم سوف يكون غادر موقعك.

الكتابة الموجهة للقراء الخبراء

ولكن الكتابة البسيطة لمجموعة من المهندسين أو الأطباء ليست هي نفسها الكتابة البسيطة لمجموعة من يعانون من البطالة.

أولًا، عندما تكتب لمجموعة متخصصة تضم الأشخاص ذوي مستويات التعليم العالي، يمكنك أن تسمح لنفسك بمستوى قراءة أعلى إلى حد ما مع الاحتفاظ ببساطة التعبير.

ثانيًا، لا تقيد نفسك إلى كلمات مألوفة. الكلمات المتخصصة غالبًا ما تجعل النص أسهل للفهم عندما تكون المصطلحات الصحيحة للجمهور لأنك تخاطب فئة من القراء الخبراء.

استخدام الكلمات المتخصصة

اللغة المتخصصة ليست فقط أكثر إيجازًا ولكن أيضًا أكثر وضوحًا، طالما القارئ هو متخصص يفهم المصطلحات، وإذا كنت تكتب للمبتدئين أو المتدربين، فمن الأفضل بالتأكيد تحديد أي مصطلحات متخصصة تستخدمها.

فائدة استخدام الكلمات المتخصصة في كتابة مقالات متخصصة أنها توصل للقارئ أنك من كبار المتخصصين في المجال بإيجاز وسهولة ولكن الأمر يتوقف على استخدام الكلمات المتخصصة في المكان والشكل الصحيح.

إليك نصائح كتابة مقالات متخصصة

عند مراعاة النصائح التالية عند الكتابة فأعرف أن الكتابة سوف تحقق الهدف المرجو دون ان يترك مستخدم الويب الموقع الخاص بك لا بسبب ركاكة التعبير ولا بسبب تناول الأمر بأسلوب معقد ولا بسبب عدم تقديم معلومة جدية للمتخصص الذي ينتظر منك الجديد والمزيد فإليك ما يلي:

1- تعرف على جمهورك. يمكنك أن تكتب مقالات متخصصة عن خبرة في المجال الذي تريد الكتابة عنه من خلال التعرف على بعض الاختصارات والمصطلحات التي يشتمل عليه التخصص بما يمكنك من التعبير عنها بشكل مبسط وخاصة وأنك وإن كنت لا تخاطب متخصص عند كتابة مقالات متخصصة فإن الأمر لا يخلو أيضًا من المبتدئ في التخصص، لذا يستلزم  شرح كل التفاصيل وتوضيح لهم.

2- استخدم أسلوب غير شخصي، أي الكتابة من منظور شخص ثالث، مثل المعلم إرشاد الطالب، وهنا سوف يأخذ المتخصصون بآرائك لأنها ليست آراء شخصية بل آراء نابعة من تخصص أي من الطرف الثالث الذي يفصل بينه وبين الشخصين العاديين اللذان يعملان في نفس المجال

3- يجب أن تكون الكتابة واضحة إلى حد ما وبسيطة قدر الإمكان للتأكد من أن القارئ يفهم التعليمات، وقد تحقق تلك الغاية بالكتابة عبر قائمة من الخطوات التي يجب اتخاذها لتحقيق الهدف المنشود أو من خلال الاعتماد على شرح قصيرًا أو مطولًا لمفهوم أو فكرة مجردة.