بدء انطلاق الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية الـ28 بالأردن

انطلقت، اليوم الخميس، أولى الاجتماعات التحضيرية لأعمال القمة العربية في دورتها الـ 28، وذلك في منطقة البحر الميت في العاصمة الأردنية عمان التي تترأس الدورة الحالية للقمة الحالية، بحضور كبار المسئولين بمجلس الجامعة العربية الاجتماعي والاقتصادي والمقرر انطلاقها 23 مارس الجاري، وذلك للتحضير لاجتماع المجلس المقرر عقد يوم الأحد المقبل.

فيما أكد يوسف الشمالي، وزير الصناعة والتجارة الأردنية، خلال كلمته أمام في الجلسة الافتتاحية لاجتماع كبار المسئولين بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي، أن موارد وإمكانيات الأمة العربية البشرية والطبيعية تدفعنا إلى السعي نحو تحقيق تعاون اقتصادي حقيقي من أجل زيادة الاستثمارات العربية التي لا تتجاوز نسبة الـ20% مقارنة لاستثمارات الدول العربية مع دول العالم، مطالبًا بإزالة كافة العقبات التي تقف في وجه “التعاون العربية”.

وأشار إلى ضرورة مواجهة التحديات المسبوقة التي تأتي بالتواكب مع انعقاد الدورة القمة والتي تحتم توحيد الصف العربي لمواجهة مثل هذه التحديات.

من المقرر أن يناقش المجلس الاقتصادي والاجتماعي الملفات الاقتصادية والاجتماعية التي سيتم رفعها للاجتماع الوزاري تحضيرًا للقمة العربية.

تأتي القمة العربية بمشاركة المملكة العربية السعودية ورئيسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وبمشاركة جمهورية مصر العربية في شخص رئيسها عبد الفتاح السيسي، وجمهورية العراق متمثلة في رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، والجمهورية اليمنية متمثلة في الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

وبمشاركة قطر متمثلة في أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والكويت برئاسة الشيخ صباح الأحمد الصباح، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، وتونس برئاسة الباجي قائد السبسي، والرئيس اللبناني العماد ميشيل عون، ورئيس الحكومة سعد الحريري، بالإضافة إلى ملك المغرب محمد السادس، والإمارات العربية المتحدة متمثلة في الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نيابة عن رئيس الدولة.

فيما يشارك عدد من المندوبين ممثلين عن بعض الدول حيث سيشارك  أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولة في سلطة عمان نيابة عن السلطان قابوس بن سعيد، ورئيس مجلس الأمة الجزائري عبد القادر بن صالح نيابة عن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.

ومن المقرر أيضًا المشاركة الرفيعة لكل من السودان، وموريتانيا، وجيبوتي وجزر القمر، فيما سيشارك في القمة أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، والمبعوث الشخصي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والمبعوث الدولي للأزمة السورية ديمستورا.