6 أسباب تدفعك للاهتمام بالتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي …؟

يعتمد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي على جذب الجمهور وفئة مستهدفة بعينها من خلال الاعتماد على جذب انتباههم بالطرق والأساليب التي تمارس تأثر عليهم  بما يحقق لهم تحقيق زيارات أكبر إلى الموقع الإلكتروني ودفعهم للاقتناع بالسلع والخدمات والمنتجات التي يتم التسويق لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

يأتي الاهتمام بالتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي لأن الترويج للمنتجات والسلع والخدمات يظهر بشكل تلقائي للمستهدفين دون الحاجة إلى النشر والتعديل بطرق يدوية مما يضمن الوصول لأكبر عدد ممكن من المستهدفين بما يمكن من تحقيق أهداف الحملة التسويقية.

وعلى الرغم من أن الهاتف المحمول ليس من وسائل التواصل الاجتماعي إلا أنه يعد وسيطًا رئيسيًا في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي وذلك لاستخدام الهاتف المحمول بشكل رئيسي في الدخول على مواقع التواصل الاجتماعي ناهيك عن كون وصول الإشعارات إلى الهاتف المحول للإخطار بنشر ما يتم طرحه على مواقع التواصل الاجتماعي مما يزيد من نتائج تحقيق الأهداف المرجوة من التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

إلا أن هناك وسائط أخرى تدخل في عملية التسويق عبر مواقع شبكات التواصل الاجتماعي مما يزيد من فعالية الحملات التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي فإلى جانب الهاتف الذكي كأحد أهم الوسائط التسويقية الآن التي يعتمد على مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي فهناك:

1- الحاسب الآلي بنوعيه ” الكمبيوتر – اللاب توب والإصدارات الأكثر تطورًا منه.

 2- التلفاز الذكي الذي يستخدم في بث المحتوى على الويب وهو يختلف تمامًا عن التلفيزيون عبر الإنترنت.

ولذا يبرز التساؤل الرئيسي لماذا تهتم بالتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي …؟

1- لضخامة مستخدمي شبكات التواصل

لأن شبكات مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة أساسية تحقق أهداف الحملة التسويقية بدرجة مرتفعة فإن الأمر يدفعنا لتكثيف الجهود والاهتمام المتزايد بالتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة مع تزايد حجم اعداد مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي.

2- لما تمنحه شبكات التواصل من قدرات هائلة لإدارة العمل

بالإضافة إلى أن الميزة التحكمية  الهائلة التي تمنحها وسائل التواصل الاجتماعي في إدارة الحملات التسويقية بسهولة على مواقع التواصل الاجتماعي تدفعك إلى الحرص على الاهتمام بالتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

3- لتحقيق المعادلة بين كبرى وصغرى الشركات

ما يدفعك إلى الاهتمام بالتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي أيضًا هو أن التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي أزال الحواجز بين عملاقة الشركات وصغارها فتساوت الفرص التسويقية للسيطرة كلًا من صغار وكبار الشركات معًا وهو الامر الذي يعمل على تحقيق المعادلة التي يصعب تحقيقها خارج العالم الافتراضي.

4- لأن الغلبة تكون للمحترفين إدارة شبكات التواصل

الاهتمام المتزايد بالتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي يأتي نتيجة لأدراك رواد الأعمال والشركات حقيقة هامة وهي أن الغلبة تصب في صالح المحترفين في إدارة مواقع التواصل الاجتماعي دون فرق بين شركة كبيرة أو صغيرة وذلك يدفع كل شركة لتأخذ نصيبها من الكعكة ” السيطرة على السوق ” والوسيلة هنا هي احتراف إدارة مواقع التواصل الاجتماعي.

5- زيادة الأرباح وانخفاض التكلفة

فيما يفسر الاتجاه المتزايد نحو التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي نتيجة لانخفاض تكلفة التسويق على شبكات التواصل مقارنة بحجم تكلفة الحملات التسويقية عبر الوسائل التقليدية ناهيك عن سرعة تحقيق الأرباح وكذلك يسهم انخفاض تكلفة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في تحقيق نسبة أكبر من الأرباح.

6- تحقيق أكبر نسبة تفاعل

لأن التواصل مع العميل وتقوية العلاقة من خلال التواصل الفعال مع العملاء وإدارة الشركة عبر وسيط خدمة العملاء يزيد من تحسين رضا العملاء بما يسهم في تقدم وتطور الشركة وتمكينها من تحقيق الأهداف ومن هنا تزايد الاهتمام بالتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع قدرتها على تحقيق التفاعلية مع  العملاء.

ومع تزايد أهمية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي نجد أن السؤال الأهم هنا هو كيفية الاستفادة من التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي ..؟

1- إنشاء خطة تسويقية للتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

إن نويت الاستقادة من القدرات الهائلة التي توفرها مواقع التواصل الاجتماعي فعليك بالعمل وفقًا لخطة تسويقية للتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتي يجب أن تهدف إلى الاستفادة الأمثل من كل وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي على حدا بالإضافة إلى أن تخدم كل الوسائل بعضها البعض لتحقق الهدف الاسمى من حملة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

2- العمل على تهيئة مواقع محركات البحث.

ضع أمام عينك أن الهدف من التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة هو تهيئة وتحسين محركات البحث لكي لا يمضي التسويق دون هدف.

3- الوقوف على رؤية مستقبلية للتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

إن كنت تعتمد على التسويق دون رؤية مستقبلية فإن الأمر لن يؤتي بثماره وحتى وإن استطعت تحقيق نتائج ملموسة عبر الاعتماد على خطة تسويق لأن الأمر يتطلب وضوح رؤية  التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي لدى مدراء الشركات والقائمين على الإدارة لكي تمضي الإدارة والتسويق في اتجاه واحد.



× مرحبًا، راسلنا واتساب الآن