لماذا يحتاج الموقع إلى محتوى إبداعي …؟

 مهما كان جمال وروعة أي موقع ومهما تمكنت من لفت انتباه المستخدم فإن المحتوى شيء رئيسي في جذب المستخدم إلى الويب الخاص بك لكن كما أن المحتوى هو من يجذب القارئ إلى موقعك وليس فقط تصميم الموقع وصوره ومشتملاته، فإن المحتوى الإبداعي دون غيره هو ما يصب في مصلحة الموقع الخاص بك.

فكما تعرف أن البحث عن محتوى حصري هو الشغل الشاغل لأي موقع من أجل أن يتميز الموقع ويجد لنفسه ترتيب وتصنيف بين المواقع الأخرى، ولكن قد يكون البحث الدائم والسعي المستمر وراء المحتوى الحصري أحد أهم الأمور التي تأتي وراء الانشغال عن الاعتماد على “محتوى إبداعي”.

الأمر باختصار يكمن في أن نجاح موقع وتربعه على رأس نتائج محركات البحث يتمثل في الموازاة بين الاعتماد على “محتوى حصري ومحتوى إبداعي” معًا.

 

لماذا يحتاج الموقع إلى محتوى إبداعي؟

محتوى إبداعي

ردد هذه العبارة قليلًا وفكر لماذا يتطلب الأمر محتوى إبداعي، إن كنا متفقين أن النجاح لا يتطلب محتوى فقط بل يتطلب محتوى حصري فإن النجاح الأعظم والذي يدوم هو محتوى إبداعي لابد أن نتفق على ذلك أيضًا، ما نريد أن نتفق عليه هو اليقين بالحاجة لمحتوى إبداعي كما توقن بأنك بحاجة إلى محتوى من الأساس لموقعك وليس فقط بإيمانك بأنك تحتاج لمحتوى حصري وليس لمحتوى فقط”.

هذا ما يجعلنا نتفق سويًا:

1- يتقارب المحتوى الحصري مع المحتوى الإبداعي ولكن لا يتساوى معه

فعلى سبيل المثال؛ افترض أنه لديك موقع يتخصص في تصميم المواقع، فيكون الأمر كذلك حينما تعتمد على محتوى حصري غير موجود في أي موقع هذا يكون أمرًا جيدًا، أما حينما تفكر في الارتقاء بالمحتوى الخاص بالويب فهذا سيقودك إلى تقديم محتوى إبداعي، من هنا يتشابه الأمر فالدافع الحقيقي وراء الاعتماد على المحتوى الحصري والمحتوى الإبداعي هو نجاح الموقع.

لكن قد يحدث أن تعتمد على محتوى حصري لموقعك دون ان يكون المحتوى الحصري محتوى إبداعي ولكن يصعب أن يكون المحتوى الإبداعي ليس محتوى حصري إلا في حالة واحدة أن تقوم بنسخ محتوى إبداعي  من أحد المواقع وتلصقه على موقعك….!.

2- فكرة محتوى إبداعي

بعد أن اتفقنا في الأعلى على أن نجاح أي موقع يتوقف على العمل وفقًا لرؤية المحتوى الإبداعي، فإن السؤال الدائر في عقل بال الجميع هو كيف أحصل على فكرة محتوى إبداعي وما هي فكرة المحتوى الإبداعي من الأساس…؟

فكرة المحتوى الإبداعي نفسها هي البحث عن فكرة غير تقليدية يدور حولها المحتوى بحيث يجذب المحتوى القارئ “الزائر” بسرعة ولا يمضي الزائر سريعًا بل يستغرق وقت كافئ في  الـ site لا يقل عن بضعة دقائق، لذلك فغن المحتوى الإبداعي هو أحد الحلول المبتكرة التي يلجأ  إليه أصحاب الموقع لتقليل معدل الإرتداد في الموقع  الـ Bounce Rate وهو نسبة خروج المستخدم “الزائر” عن موقعك سريعًا بمجرد رؤية الصفحة حتى أنه قد يرتد عن موقعك بمجرد بطئ تحميل صفحات الموقع وعدم تحميله.

3- تنوع المحتوى الإبداعي “لا تحصر نفسك في المحتوى النصي”

لماذا يتجه فكرك نحو المحتوى النصي عند الحديث عن المحتوى؟!

إن كان مجرد الحديث عن كتابة محتوى يذهب بعقلك نحو المحتوى النصي فإن ذكر المحتوى الإبداعي لابد وأن يغير عقلك لأن الإبداع يجرفك بعيدًا عن التقليد والمحاذاة، لذا فإن الخروج من دائرة المحتوى النصي والذهاب إلى الدائرة بشكل أعم وأكبر يضع على طريق الإبداع في حد ذاته.

لذا لكي تجد محتوى إبداعي لابد ألا تحصر نفسك داخل دائرة المحتوى النصي المفرغة فأمامك الطريق مفتوح نحو محتوى الصور ومحتوى الفيديو ومختلف الوسائط الرقمية التي قد تستخدم معها محتوى نصي أو لا.

4- غنى المحتوى الإبداعي بحجم غنى اللغة نفسها

كما أن اللغة غنية وتسمح لك بالتنوع والابتعاد عن النسخ واللصق عند كتابة المحتوى الحصري، فإن تنوع المحتوى الإبداعي هو أمر بحجم غنى اللغة نفسها فالفكرة نفسها المبدعة يمكن أن تستغل من منظور وشكل أخر لتأتي بفكرة إبداعية مختلفة تمامًا حتى أن الفكرة التقليدية نفسه يمكن بالنظر إليها من منظور أخر أن تتحول لفكرة محتوى إبداعي وهكذا.

لذا ليس الأمر فقط في ألا تحصر نفسك فقط في المحتوى النصي بل ألا تحصر نفسك في فكرة واحدة بل اتخذ من غنى اللغة طريق للحصول على محتوى ابداعي بسهولة.

أفضل طريقة لإيجاد محتوى إبداعي إن كنت تريد أن تعتمد على موقع متخصص في كتابة المحتوى هو أن تعتمد على موقع محتوى ابداعي دون أن يكون هدفك هو المحتوى الحصري فقط فلقد اتفقنا أن المحتوى الإبداعي يقودك للحصول على محتوى حصري ولكن لا يشترط أن يحدث العكس.

أما إن كنت أنت من تتخصص في كتابة محتوى ابداعي فيجب أن تلقي نظرة على الجميع فتجد فكرة كتابة محتوى إبداعي بسهولة