10 أسباب تُضعف موقعك وتتسبب في ارتفاع معدل الإرتداد

معدل الإرتداد اللعين أكثر ما يوتر المسوقين عبر الإنترنت ويدعهم دائمًا في حالة قلق.

 

 انتظر.. ما هو معدل الإرتداد؟

كتذكير فإن معدل الإرتداد يشير إلى نسبة الزوار الذين يتركون الموقع الخاص بك بعد مشاهدة صفحة واحدة فقط منه، عائدًا لنتائج محركات البحث مرة أخرى بعيدًا عن موقعك – أي البحث عن النتيجة التي يريدها في موقع آخر ونتيجة أخرى – ليكون معدل الإرتداد هو عدد الزائرين الذين تركوا الموقع فور دخولهم للصفحة الأولى من إجمالي عدد الزيارات الخاصة بالموقع.

 

قبل أن ينتابك القلق، لابد أن تعتبر ” عاليًا” مصطلح نسبي.

ووفقًا لدراسة أجراها موقع rocketfuel فإن معظم المواقع يتراوح معدل الإرتداد لديها ما بين 26% إلى 70%.

 

واستنادًا إلى البيانات التي تم جمعها فإن معدل الإرتداد ينقسم إلى أنواع:

25% وأكثر: أقل من المطلوب

26 % إلى 40%: ممتاز.

41% إلى 55%: متوسط

56% إلى 70%: يكون معدل الإرتداد أعلى من المعتاد ولا يعقل أن يعتمد على الموقع.

70% فما أكثر: هو سيء أو به مشاكل

فإن معدل الإرتداد العام الخاص بموقعك يتغذى على الجمهور وسوف يظهر لك في تبويب جوجل أناليتكس.

معدل الارتداد

يمكنك أن تجد معدل الإرتداد الخاص بالقنوات والصفحات في عمود “behavior” وهو الأكثر مشاهدة في “Google Analytics” جوجل أناليتكس.

معدل الارتداد

ويوجد أسباب عدة لارتفاع معدل الارتداد الخاص بموقعك نستعرض منها الأسباب العشرة الأكثر شيوعًا وكيفية إصلاحها فيما يلي:

1- بطْء تحميل الصفحة

أشار جوجل منذ فترة طويلة أن سرعة الموقع يتم تضمينها في خوارزمية مرتبة حتى أفضل خبراء الـ SEO لابد أن ينتبهوا لتلك النقطة، على أية حال فإن جوجل يريد من أصحاب المواقع (مشرفي المواقع) تقديم تجربة مفيدة للمستخدمين وأنهم يدركون أن بطء الموقع يوفر تجربة سيئة للمستخدم، فإذا استغرق تحميل الصفحة الخاصة بموقعك أكثر من بضع ثواني فإن زوارك يصيبهم الملل ويتركون الموقع.

حيث أن تحديد سرعة الموقع هي رحلة طويلة لتحسين محركات البحث والمواقع ولكن الاتجاه الصعودي والتحسين يعني أن مع كل إصلاح تحسن تدريجي في محركات البحث، لذا يجب ملاحظة سرعة تحميل الصفحة الرئيسية للموقع الخاص بك بشكل عام وسرعة تحميل الصفحات الداخلية بشكل خاص، باستخدام عدد من الأدوات التي تساعدك على فحص وقياس سرعة الموقع مثل “Google PageSpeed Insights، Pingdom” مما يمكنك من الخروج بعدد من التوصيات التي من شأنها حل مشكل بطء تحميل الموقع بصفحاتها الرئيسية والداخلية ومن ضمن هذه التوصيات ضغط الصور الخاصة بك والحد من تقليد شكل وكتابة المواقع الأخرى والاستفادة من آلية عرض التخزين المؤقت.

 

2- المحتوى المكتفي ذاتيًا

في بعض الحالات فإن المستخدم سوف يجد كل ما كان يبحث عنه عند الدخول لصفحة الموقع الخاص بك وهو شيء يشير إلى أنك قد تكون حققت حلم التسويق الجيد من خلال المحتوي المكتفي ذاتيًا، فهنا تعطي المستخدم كل ما كان يبحث عنه في وجبة دسمة في دقيقة من حياتهم دون أن يحتاج إلى أي معلومة أخرى من أي موقع أخر، فربما يكون في موقعك الصفحة المقصودة من قبل المستخدم والتي قد تكون مجرد ملئ استمارة فقط.

ولكي تعرف ما إذا كان هناك ما يدعو للقلق بشأن معدل الارتداد الخاص بموقعك فأنت بحاجة إلى أن تنظر إلى مدة البقاء على الصفحة ومتوسطة فترة البقاء في Google Analytics، فإن كان المستخدم يبقى بضع دقائق أو أكثر على الصفحة  فذلك يرسل إشارات إيجابية لجوجل بأنهم وجدوا صفحتك ذات أهمية كبيرة بالنسبة لهم لما بحثوا عنه، وتلك هي نوعية المستخدم التي يبحث عنها أي موقع والتي ترتبط ارتباط وثيق بترتيب الموقع في نتائج محركات البحث.

وإذا كان المستخدم لا يستغرق أقل من دقيقة على الصفحة الخاصة بك فقط يكون وصل إلى الصفحة المقصودة التي يبحث عنها ولكنه القى نظرة سريعة عليها وهنا تحتاج إلى أن تغري القارئ بموضوعات ذات صلة تجذب انتباهه.

 

3- التوزيع الغير المتكافئ على عدد قليل من الصفحات

قد يكون لديك عدد قليل من الصفحات على موقع الويب الخاص بك التي تساهم بشكل غير متناسب مع معدل الارتداد العام لموقع الويب الخاص بك. فإن جوجل لديه من الدهاء ما يكفي ليفرق بين ما إذا كان عدد صفحات الموقع الخاص بك يلبي احتياجات الزائر أما لا، إذا أن جوجل يفرق جيدًا بين تلك وبين الصفحات المقصودة، ولكنها تفهم من قبل جوجل على أنها تلبية معقولة لما يريده المستخدم، ولكن صفحات المحتوى على شكل أطول لديك تكون ذات معدل ارتداد أقل، وربما كنت على ما يرام.

ومع ذلك، فإنك بحاجة للتأكد أو اكتشاف الوضع ما إذا كان بعض من هذه الصفحات يحدث معدل ارتداد أعلى، فيجب ألا تنتظر حتى يكون هناك ترك جماعي من قبل المستخدمين، ولاكتشاف الأمر. قم بفتح Google Analytics، انتقل إلى السلوك، محتوى الموقع، الصفحات المقصودة، والترتيب حسب معدل الارتداد.

ثم يجب أن تنظر جيدًا في إضافة عامل تصفية متقدمة لإزالة الصفحات التي قد تؤثر على النتائج والتي ترفع نسبة معدل الارتداد. لذا من المهم اختيار ما يناسب موقعك، سواء كان ذلك 100 مرة أو 1000 مرة، ثم انقر فوق خيارات متقدمة وقم بتصفية جلسات أكبر مما يرفع معدل الارتداد بالموقع الخاص بك.

معدل الارتداد

4- وجود خطأ في العنوان أو الوصف

اسأل نفسك هل محتوى الصفحة الخاصة بك متوافق مع عنوان الوسم المستخدم في صفحات الموقع الخاص بك ومتوافق مع الوصف..؟

إذا لم يكن كذلك فإن المستخدمين سوف يدخلون السايت الخاص بك ويشعرون إن المحتوى واحد في كل الموقع لذا فإنهم يرتدوا من حيث أتوا، سواء كان ذلك نتيجة لخطأ برئ أو لكونك ترغب في الحصول على أكبر عدد من  عدد الزيارات “click bait” فهذه كلمة أكبر عار عليك ولحسن الحظ أن هذا الأمر وحده بسيط للإصلاح في مثل هذه الحالة إما من خلال إعادة النظر في محتوى الصفحة الخاصة بك وضبط علامة العنوان والوصف والتعريف وفقا لذلك أو إعادة كتابة محتوى لمعالجة طلبات البحث التي تريد حقا لجذب الزوار.

 

5- ذهاب المستخدم لصفحة فارغة أو خطأ تقني

إذا كان معدل الارتداد الخاص بك مرتفع بشكل استثنائي، وترى أن الناس يستغرقون أقل من بضع ثوان على الصفحة، فمن المحتمل صفحتك فارغة، تعود إلى ( صفحة الخطأ 404)، أو غير ذلك فقد يتم تحميل الصفحة بشكل غير صحيح.

وهنا يجب أن تلقي نظرة على الصفحة من المتصفح أو الجهاز الخاص بجمهورك لتكرار تجربتهم. يمكنك أيضا التحقق في وحدة التحكم البحث تحت أخطاء الزحف الزحف لاكتشاف القضية من وجهة نظر جوجل. ويمكنك تصحيح المشكلة بنفسك أو التحدث إلى شخص خبير بالأمر لأن جوجل من شأنه إسقاط صفحتك من نتائج البحث في عجلة من الأمر.

url error

6- نشر باك لينكس سيء من قبل المواقع الآخرى

من الممكن أن تفعل كل شيء مثالي من أجل تحقق معدل ارتداد منخفض أو طبيعي، ولكن لا يزال معدل الارتداد الخاص بموقعك مرتفع للغاية من زيارات الإحالة. فمن الممكن أن تكون هناك إشارة لك من قبل مواقع أخرى ترسل لك زوار غير مؤهلين أو قد يكون الارتباط مضللًا.

وأحيانًا، بعض المواقع التي تنشر باك لينكس عن موقعك تفعل ذلك بدون قصد فقد لا يقصد الناشر أن تصل إلى موقع الويب الخاص بك على الإطلاق. ولحل الأمر يجب أن تبدأ من خلال التواصل مع كاتب المقال، ثم المحرر أو المسؤول عن الموقع إذا لم يكن لدى المؤلف القدرة على التحديث بعد نشر. ومن حقك أيضًا أن توضح الأمر وأضراره عليك بهدوء وبأدب وتطلب منهم  إزالة الإشارات الخارجية التي تصل إلى موقع الويب الخاص بك أو تحديث السياق.

وعلى النقيض فمن سوء الحظ إن الموقع الذي يشير لك قد يكون يحاول تخريب الموقع الخاص بك عبر اللعب باللغة والألفاظ بالاعتماد على خبرتهم بالسيو وقد يكون ذلك نتيجة لحقد أو لمجرد التسلية. لابد أن تطلب منهم لإزالة الارتباط، ولكن إذا لزم الأمر، سوف ترغب في تحديث ملف التنصل بك في أدوات مشرفي المواقع. والبراءة من الارتباط  وعلى الرغم من أنه لا يقلل معدل الارتداد، ولكن بذلك سوف تخبر جوجل بألا يضع في الاعتبار هذه الصلات والروابط الخارجية عندما يتعلق الأمر بلتحديد نوعية وأهمية موقع الويب الخاص بك.

 

7- أحادية صفحة الموقع

إذا كنت من أصحاب المواقع التي يقوم عملها على إرسال العملاء والزائرين بعيدًا عن الموقع الخاص بك إلى المتاجر الإلكترونية فإن ذلك بيت القصيدة وهنا يجب عليك أن تقوم بعملك جيدًا إذا كان الموقع الخاص بك يحظى بنسبة ارتداد عالية.

ليست هذه هي الحالة الوحيدة التي ترفع نسبة الارتداد بالموقع الخاص بك ففي سيناريو مماثل قد يكون موقعك من صفحة واحدة حال كون الصفحة المقصودة هي كتاب إلكتروني  أو حال كون موقعك شكل من أشكال المواقع التي نطلق عليها موقع محفظة بسيط، فمن الشائع لمثل هذه المواقع أن تحمل نسبة ارتداد عالية جدًا لأن هناك مكان أخر يذهب إليه الزائرين ولكن تذكر أن جوجل كل ما يريده هو تحقيق تلك المواقع لرضا المستخدم وعند الحديث عن مثل هذه المواقع يتبادر إلى الذهن موقع

إن كنت مهتم فيمكنك ضبط معدل الارتداد وفقًا لأهداف الموقع الخاص بك. من هنا

 

8- انخفاض الجودة أو كونك تحت المحتوى الأمثل

لأكون صريحًا معك فإن المستخدم يمكنه بسهولة كشف كذب موقعك لأن المحتوى الخاص بموقعك سيء وهنا لابد أن تستعين بأحد المقربين الذين لهم خبرة بالسيو ويكون على دراية بكتابة المحتوى والتسويق وفقًا لمعايير السيو للإطلاع على موقعك أو أنك سوف تترك الحكم على موقعك بهذه الحالة السيئة من قبل الجمهور الخاص بك مباشرة.

لكي يكون المحتوى الخاص بموقعك عالي الجودة فإنه من المحتوى أن يكون هناك شيئًا ما يمكنك التوصل إليه عبر طرح هذه التساؤلات على نفسك.

1- هل تكتب في جمل بسيطة “هناك فرق بين القارئ البسيط كطالب المدرسة وبين حامل الدكتوراه”.

2- هل يمكن الإطلاع على المحتوى بسهولة أما أنه يعرض وسط كثير من الرؤوس.

3- هل الصور المستخدمة لطيفة على العيون..؟

 

الكتابة على الويب مختلفة عن الكتابة التقليدية، لذا فإنك بحاجة لتنمي مهارات الكتابة على الإنترنت ويمكنك التدريب على تكتيكات الكتابة والتنسيق من منصة الـ from Neil Pate.

 

أما الاحتمال الأكبر فإن المحتوى الخاص بك مكتوب بشكل سيء بشكل عام أو ببساطة ليس به شيئا يهتم به الجمهور، ويمكنك أن تتعاقد مع مؤلف مستقل أو خبير في كتابة المحتوى لتحصل على المحتوى الذي يساعدك على تجديد أفكار لتمتع بمحتوى قوي.

 

9- الاعتماد على UX سيء وبغيض

الـ UX هو عملية تحسين رضا المستخدمين مع منتج عن طريق تحسين قابلية الاستخدام، وسهولة الوصول إليها للتفاعل مع المنتج ويمتد ذلك من خلال معالجة جميع جوانب المنتج أو الخدمة من وجهة نظر المستخدمين. وبعد أن عرفت UX هل أنت تقصف الناس بالإعلانات، والدراسات الاستقصائية المنبثقة، والبريد الإلكتروني وتطالبهم بالاشتراك وتربكهم بالأزرار؟ إن كنت كذلك فإنك تستخدم الـ UX بشكل بغيض يضايق المستخدمين.

ربما يريد الزائرين استكشاف المزيد، ولكن قد لا يكون هناك مربع بحث أو قد تكون عناصر القائمة صعبة الاستخدام وخاصة حال الضغط عليها باستخدام الهاتف الذكي.

وعند التسويق على الإنترنت فنحن نعرف مواقعنا في الداخل والخارج، ولكن لا يجب أن ننسى أن ما يبدو بديهية لنا قد لا يبدو لجمهورنا كذلك، لذا تأكد من أنك تتجنب هذه الأخطاء عند تصميم موقعك،  وأنظر إلى تصميم الـ UX للتعرف على ما يطرد المستخدم ولا يجعله متفاعل مع المنتج الخاص بك.

 

10- استخدام إعدادات جوجل بشكل غير جيد

وأخيرًا، فمن الممكن أنك لم تنفذ بشكل صحيح تحليلات جوجل وأضافة رموز تتبع في جميع الصفحات على موقع الويب الخاص بك، يشرح جوجل كيفية إصلاح ذلك من هنا .

 

نأمل، أن تكون هذه المادة قد ساعدت على تشخيص ما يسبب ارتفاع معدل الارتداد، وأن تكون قد خرجت بفكرة جيدة لكيفية إصلاحه.