10 أسباب تُضعف موقعك وتتسبب في ارتفاع معدل الارتداد

عندما يتعلق الأمر بإدارة موقع إلكتروني ناجح يجب عليك أن تبحث في كافة البيانات والتفاصيل لتقييم أداء هذا الموقع، وهناك عامل مهم جدًا وللأسف الكثير من اصحاب المواقع الإلكترونية يتغاضون عنه وهو ما يعرف بـ معدل الارتداد (Bounce Rate)، حيث يعد ارتفاع معدل الارتداد أحد العلامات التي تشير إلى وجود فشل وشيك في تحسين محركات البحث للموقع الإلكتروني، ولذلك من الضروري جدًا التركيز على معدل ارتداد الموقع والبحث عن الأسباب التي تؤدي إلى الوصول لهذا الارتفاع حتى يتم إيجاد حلول مناسبة لها والعمل على تحسين الموقع الإلكتروني ليكون قادرة على تحقيق أهدافه المطلوبة.

ما معني معدل الارتداد (Bounce Rate)؟

معدل الارتداد يعني النسبة المئوية للأشخاص الذين يزورون الموقع الإلكتروني ويغادرون دون قضاء المزيد من الوقت في الموقع الإلكتروني للتحقق من الصفحات الأخرى على الموقع، ويعد تتبع معدل الارتداد أمرًا مهمًا جدًا للموقع الإلكتروني حيث يساعد في قياس ما إذا كان زوار الموقع مهتمين بالمحتوى المتوفر أم لا، حيث يعتبر معدل الارتداد أفضل مقياس لتحديد فاعلية المحتوى ويمكن أن يكون مكانًا جيدًا للبدء في تحسين تجربة المستخدم. بجانب أن محركات البحث تقوم بتتبع كل هذه الزيارات على الموقع الإلكتروني ليحدد ما إن كان الموقع مفيد ومحبب لمحركات البحث أم لا مما يساعد في تحديد الترتيب وتصدر الموقع لنتائج البحث.

ما النسب الطبيعية لمعدل الارتداد للموقع الإلكتروني؟

هناك نسب أساسية تعمل كقواعد عامة يتم الاستعانة بها لتحديد معدل الارتداد للموقع الإلكتروني، وتتمثل هذه النسب كما يلي:

  • نسبة معدل الارتداد الممتازة: وهي تساوى أو اقل من 20%
  • نسبة معدل الارتداد الجيدة (أو المقترحة): وهي تساوى أو اقل من 40%
  • نسبة معدل الارتداد المتوسطة: وهي تتراوح ما بين 50% الى 60%
  • نسبة معدل الارتداد السيئة: وهي تكون تساوى أو أكبر من 70%

فإذا كانت نسبته لدى الموقع الإلكتروني الخاص بك تساوى 50% أو أكثر فهذا مؤشر على ان موقعك أصبح سيء السمعة لدى “جوجل” كمحرك بحث مما يحث من ضرورة الانتباه وتحديد سبب المشكلة والعمل على تحسينها.

ما أبرز أنواع معدل الارتداد؟

هناك نوعين مهمين من معدل الارتداد، وهما كالآتي:

1- الارتداد الحقيقي

وهو الشخص الذي دخل إلى الموقع الإلكتروني ولكنه لم يتفاعل مع المحتوى الموجود ولم يقضي وقت كافي في التحقق من الصفحات الأخرى وقام بالخروج سريعًا وذلك ما يضر الموقع الإلكتروني ويسبب في ارتفاع نسبته.

2- الارتداد الطبيعي

هو أن الشخص دخل إلى الموقع الإلكتروني من خلال طريقة بحث محددة ثم تفاعل مع المحتوى المتوفر بشكل إيجابي من خلال النقر على الصور أو الضغط على المقال أو قام بمشاركته أو التعليق عليه مما جعله يقضي العديد من الدقائق داخل الموقع ثم الخروج دون التحقق من صفحات أخرى وهذا أمر غير ضار ومفيد حيث يساعد الموقع الإلكتروني بشكل إيجابي.

تعرف على أهم 10 أسباب تؤدي إلى ارتفاع معدل الارتداد مما يضعف الموقع الإلكتروني

إذا كان موقعك الإلكتروني يفقد زيارته وينخفض ترتيبه في نتائج محركات البحث ولا تعرف السبب. إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاعه للموقع وتسبب له هذا الضعف تتمثل كالآتي:

(1) وجود مشاكل تقنية بالموقع

وجود مشاكل تقنية في الموقع الإلكتروني لم يتم حلها، مثل تغيير عناوين الـ URL اثناء تحديث المحتويات الداخلية. أو وجود عناوين URL غير صالحة وغير مفهرسة.

(2) روابط خلفية ضعيفة

حصول الموقع الإلكتروني على روابط خلفية Backlinks ضعيفة، مما يؤدى إلى تراجع الترتيب وانخفاض المصداقية وقلة عدد الزيارات للموقع.

(3) التغيير في بنية الموقع

حيث يمكن أن تلغى شيء جيد دون قصد مما يؤثر بالسلب على الموقع ويقل من عدد زياراته.

(4) عمليات إعادة التوجيه المعطلة الـ Broken Redirects

حيث عند إجراء أي تعديلات على الموقع الإلكتروني ولم يكن لديك خطة إعادة توجيه مناسبة سوف تلاحظ حدوث انخفاض في تصنيف الموقع.

(5) مشاكل في الاستضافة الـ SERVER

إن وحدات التخزين في السيرفر المضاف إذا كان حجمها صغير يسبب ذلك مشكلة لعدم استيعاب السيرفر عدد الزوار. مما يؤدى إلى تراجع عدد الزيارات بشكل مفاجئ.

(6) عدم وجود ربط داخلي بين صفحات الموقع

من الممكن أن تتوقف محركات البحث عن اكتشاف وأرشفة صفحات جديدة في موقعك عندما لا تجد أثناء زحفها أي رابط آخر تدخل من خلاله إلى هذه الصفحات مما ينتج نسيان العديد من الصفحات الهامة مما يؤدي إلى خفض الترتيب والحصول على عدد زيارات أقل.

(7) سوء توزيع المساحات الإعلانية

تعد من أكثر العوامل التي تؤدي إلى انخفاض في الزيارات والترتيب في نتائج البحث هو وجود محتوى الإعلانات في أماكن خاطئة يخفي المحتوى الأساسي للصفحة وتعيق ظهوره.

(8) اختيار كلمات مفتاحية خاطئة

اختيار كلمات رئيسية ليس لها علاقة بالموقع الإلكتروني. ولا تتوافق مع ما يعرفه العملاء المستهدفين وعند ذلك لم يتم ظهور الموقع عند البحث عنه.

(9) عدم وضوح المعلومات الوصفية أو العلامات الوصفية

تعتبر من الأخطاء الفادحة. التي يقع فيها محسني محركات البحث فهي تعد من الأشياء الضرورية. التي تفيد الموقع لأنها تستخدم لإخبار محركات البحث بالمعلومات التي يوفرها الموقع الإلكتروني.

(10) عدم تحليل المنافسين باستمرار

عدم تحليل المنافسين باستمرار ومعرفة طريقة عملهم والكلمات الرئيسية. التي يستهدفونها يسبب بشكل كبير في إتباع الطرق الخطأ في بناء الموقع الإلكتروني مما يقلل من عدد الزيارات للموقع.

حتى تتجنب الوقوع في فخ قلة عدد الزيارات لموقعك الإلكتروني. مما يؤدي إلى تراجع ترتيبه في محركات البحث، تواصل الآن مع فريق عمل شركة “بلانز” وأضمن الوصول إلى الصدارة.

يمكنك التواصل معنا الآن من خلال رقم الهاتف (+20)01007168456 أو راسلنا عبر الواتساب أو البريد الالكتروني info@content-plans.com.

لماذا تختار بلانز لكتابة المحتوى؟

- خبرة12. سنة في مجال كتابة المحتوى
- تضم فريق عمل متكامل ذو خبرة كبيرة
- احترام المواعيد، وإنجاز الأعمال بدقة

ما هي خطة أسعار بلانز لكتابة المحتوى؟

تقدم بلانز باقات متنوعة، ذات أسعار تنافسية

كيف نجعلك تحقق أهداف التسويق الإلكتروني بفترة وجيزة؟

- الاعتماد على أحدث تقنيات واستراتيجيات التسويق الإلكتروني
- دراسة شاملة إلى المنافسين
- وضع خطة كاملة تتضمن أهداف واضحة، قابلة للقياس

ما هي خدمات بلانز لصناعة المحتوى العربي والتسويق الإلكتروني؟

- كتابة محتوى تسويقي
- خدمات الترجمة
- خدمات السيو
- تصميم الجرافيك والديزاين
- إدارة منصات التواصل الاجتماعي
- تصميم وتطوير المواقع
- خدمات تصميم الهوية البصرية للشركات
- كتابة وتصميم بروفايل الشركات

كيف تتواصل مع شركة بلانز؟

- يمكنك التواصل عبر (+20)01007168456
- أو التواصل عبر الإيميل info@content-plans.com

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

اترك لنا استفسارك

اقتراحات قد تعجبك

احصل على خدمات بلانز

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.