عشر نصائح  لتقدم  المحتوى الإعلاني بشكل مميز

من أهم الأشكال مقدمة للمحتوى الإعلاني، وهو يشكل نسبة كبيرة مما يقدم على الإنترنت بل فيما يقدم في وسائل الإعلام المرئي والمسموع كالتلفزيون والراديو فأصبح مجال الإعلان يحتل مساحة كبيرة  مما قدم عبر تلك التقنيات، وهو ما يستدعي تقديم مادة جيدة تجذب المتلقي، فكيف تقدم على كتابة محتوى الإعلان على الانترنت  بشكل مميز؟

  • لا بد أن يشتمل الإعلان على كل وسائل الجذب البصرية. ومن أهم وسائل الجذب تقديم العبارة الجاذبة للمتلقي، والتي تتناسب مع نوع الخدمة أو المنتج المعلن عنه، فمثلاً من أكثر العبارات جذبا “جربه مجاناً ” أو “استفد بعرض مجاني” فقد وجد أن الإعلان الذي يحتوى على تلك العبارات يحقق نسب مشاهدة أضعاف غيره.
  • ركز على نواحي الإختلاف في المنتج أو الخدمة، فما يجده المستفيد من الخدمة أو المنتج يتوفر حصرياً فيما تقدم. فالأمور التقليدية ربما لا تكون جاذبة للمتلقي بخلاف النواحي الفريدة في المنتج المعلن عنه فمثلا عبارة “لدينا فقط”  أو “متوافر حصريا”  أو “خدمة حصرية لكل عملائنا”. من العبارات ذات المردود القوي على محتوى الإعلان.
  • ابتعد عن العبارات المعتادة والتي تفقد بريقها بمرور الوقت، فيجب أن تكون لديك القدرة على تقديم ألفاظ متميزة تجذب المتلقي، ولا تعتمد على ما تخزنه ذاكرتك من عبارات وألفاظ بل يجب عليك التجديد في كل محتوى إعلاني تقدمه.
  • توجيه الزائر الى معلومة جديدة يمكنه الاستفادة بها إذا أكمل قراءة محتوى الإعلان الذي تقدمه، فيمكن أن يتضمن الإعلان نصيحة يعرفها المتلقي إذا ضغط على إيقونة الإعجاب أو المتابعة أو اشترك بالتسجيل في موقعك.
  • لابد أن يشتمل محتوى الإعلان على عبارة محفزة لشراء المنتج أو الخدمة، وتكون العبارة ظاهرة بشكل يلفت الانتباه، ووجودها  يمنح المتلقي  رغبة في متابعة القراءة، وربما يطلب الاستفادة من المنتج  أو الخدمة.
  • التزم بقدر كبير بالمصداقية في المعلومات التي تقدمه عن المنتج والخدمة، فلا تشارك في خداع المتلقي. فربما يشعر المتلقي بالكذب في كتابة محتوى الإعلان؛ فيعرض عن المنتج وعن قراءة الإعلان من الأصل.
  • اجعل محتوى الإعلان الذي تقدمه حصرياً، فلا تقم بالنقل أو القص واللصق من المواقع الأخرى. فهذه أول خطوة تهدم الإعلان، وتجعله بلا قيمة، فقيمة الإعلان الجيد الذي يمنح صاحبة قوة وظهور أن يكون محتواه حصريا، وغير منقول أو متداول .
  • وجهك كلامك لمشاهدك، فالميزة الأكبر التي تجعل الإعلان ذا جاذبية، وتجعل من كتابة محتوى الإعلان قيمة كبيرة أن يكون الكلام موجهاً بشكل مباشر إلى المتلقي والمستفيد من الخدمة؛ فيشعر أنك تشاركه في مشكلته، وتسعى إلى حلها بتقديم هذا المنتج أو هذه الخدمة، وهو نظام تعتمد عليه كل وكالات الإعلان والشركات المتخصصة في الإعلانات. فمثلا تجد عبارة “هل سئمت من كذا ؟” “هل تعاني من كذا؟”  هل “جربت كذا؟” وهذه العبارات ذات فاعلية كبيرة على المشاهد والمتلقي.
  • ابدأ من حيث ينتهي الآخرون، فلا بد أن تكون على دراية بالمحتوى الإعلاني الذي يقدمه منافسوك، فما يقدمونه لا بد أن تتخطاه، بحيث لا تكون في نفس الصف بل يجب أن تسبق الجميع بأفكارك وبعباراتك، وبما تقدمه للمتلقي.
  • اجمع كل مميزات الخدمة أو المنتج المعلن عنه في عبارات جذابة تنهي بها المقال، أو المحتوى الذي تقدمه للإعلان، ولا بد أن تترك أثراً في المتلقي، بحيث يشعر بحاجته إلى الاستفادة مما تعلن عنه؛ فيقبل على الشراء أو متابعة المقال حتى نهايته.