كيف يساعدك المحتوى فى تصدر النتائج الأولى لمحركات البحث ؟

المحتوى الجيد هو الهدف الأكبر والأهم لأى موقع مهما إختلف مجاله أو نشاطه، والمحتوى الحصرى والجيد هو الخطوة الأهم لتصدر النتائج الأولى في كافة محركات البحث، لابد أن يكون هذا المحتوى متوافق مع معايير السيو “SEO” المتعارف عليها عالميًا، فيكون محتوى متميز وحصري ومتجدد للموقع أو المدونة.

وذلك لأن محركات البحث تفضل المواقع ذات المحتوى الحصري والمتميز وليس المحتوى الذي تم بناءه بطريقة القص واللصق، وترى محركات البحث أن نشر المواقع ذات المحتوى المنسوخ مجهودا لاحاجة له، بل وتتجه بعض محركات البحث الآن الي محاربة مثل هذه المواقع، ومن هنا تظهر أهمية المحتوى بالشكل الكبير لأى موقع يريد المحاربة من أجل الاستمرار والبقاء فى سباق المنافسة.

المحتوى ذات الجودة العالية يجلب الكثير من الزوار إلى موقعك بشكل متكرر، مما يرفع من مصداقة موقعك وأهميته لدي الزائر.،فالمقال الذى تستعين به على موقعك يجب ألا يقل عدد كلماته عن 400 كلمة وإلا لن يساعدك في تصدر تلك النتائج الأولية لمحركات البحث.

لابد أن نأخذ بعين الاعتبار أنك لا تقدم محتوى فقط بمعايير السيو “SEO” لكى تحصل على استحسان محركات بحث، بل لابد من مراعاة القارئ والمستخدم وتقديم محتوى قوى وحصرى يساعد على جذب زيارات متعددة لموقعك وهنا أيضاً تستطيع تصدر نتائج محركات البحث وتحقق الهدف المرجو منها، كذلك تقلل من معدلات الارتداد بسبب جذب محتواك للمستخدم وجعله يقضى أكبر وقت ممكن داخل موقعك وتصفح صفحاته العديدة.

فلكي نحصل على محتوى يتصدر النتائج الأولى لمحركات البحث، علينا تسليط الضوء على بعض النقاط التى تساعدك على تحقيق ذلك.

 

تحديث محتوى موقعك:

فتحديث محتوى موقعك يعطي الموقع ثقلًا لدي محركات البحث، فمواكبة أهم التحديثات فى مجال موقعك تجعل الموقع يلقى على استحسان محركات البحث المختلفه.

وبعد ذلك عليك أن تنتبه لبعض الملاحظات التى تساعد الموقع على ذلك، و في هذه الخطوة يجب الاهتمام بالعنوان والوصف والكلمات الدلالية المستهدفة والصور والميتاتاج وغيرها.

وهذه هي العوامل الأساسية في السيو الداخلي أو ما يعرف بـ on-page seo فعناكب البحث لا تستطيع معرفة محتوى صفحة موقعك سوى من العنوان والوصف والكلمات الدلالية والصور والفيديو وغيرها، بناءًا على ما ذكره العديد من المتخصصين في مجال السيو.

 

العنوان

من أهم أجزاء المقال فهو الذى يحدد إذا كان الزائر سيدخل إلى موقعك أو لا، وهو أول الأجزاء التي تجذب إليك محركات البحث، فلابد أن يكون العنوان واضح، وجذاب، ومثير لفضول القارئ، ومن الأفضل أن يبدأ بالكلمة المفتاحية الأهم بالنسبة لك أو التي تسعى إلى رواجها بشكل أكبر.

 

الوصف

يعتبر الوصف هو الركيزة المهمة لتصدر النتائج الأولى لمحركات البحث، ولابد أن يكون مثير ومهم، فهو الجزء الذى يستفز القارئ لقراءة المحتوى.

 

الكلمات المفتاحية

جميع المواقع نسعى وراء احتلال قمة محركات البحث، خاصة محرك البحث الأول والأكبر عالميًا “جوجل”، فغالباً ما تسعى المواقع البيعية كلًا على حسب تخصصة إلى تحديد كلماته المفتاحية التى تتبلور حولها المحتوى التابع لها، حتى تحتل المراكز الأولى لنتائج جميع محركات البحث وبالتالي جذب أكبر عدد من الزوار والمستفيدين.

 

و على الرغم من تغيير جوجل لخوارزمياته بشكل مستمر إلا أن الكلمات المفتاحية واستخدامها بشكل صحيح لاتزال تحتل مكانه هامة وذلك من خلال محتوى قوي وحصري ومتماسك ومعبر عن الموقع.

 

فالكلمات المفتاحية هي الأكثر تداولًا والأكثر ذكرًا وارتباطًا بمحتوى الموقع، ليس بالضرورة أن يختزل النجاح فى الزيارات الكثيرة للموقع بل بمدى تأثير تلك الكلمات على الزائر وجعله يأخذ قرار الشراء من موقعك، هنا فقط تعتبر كلماتك المفتاحية قد أثمرت عن الهدف المنشود.

 

وأن يكون محتوى الموقع ليس فقط حصريًا وغير منسوخ أو منقول من مواقع أخرى، بل لابد أن يكون ذو قيمة وخاليًا من الأخطاء النحوية والإملائية التى تجعل المستخدم ينفر من ذلك المحتوى الغير لائق.