اسأل بلانز … متى تعرف إذا كان يتم سرقة محتوى موقعك ؟

تقديم محتوى جيد يعد من أهم الأمور التى تؤرق كل أصحاب المواقع، فالمحتوى الجيد الجذاب الحصري تعد من أكبر المشكلات التي يجب لها من حل سريع، حتى يحقق الموقع الهدف المرجو منه، و يحظى بتفضيل المستخدمين والزوار.

 

يبحث أصحاب المواقع عن المحتوى الجيد والمفيد الخالي من كل الأخطاء التي قد تؤثر على ترتيبه بين المواقع، فتقوم تلك المواقع على البحث المستمر عن ذلك المحتوى الحصري غير المنسوخ أو المكرر، المتناسب مع معايير السيو ليضمن ترتيب مرتفع على محركات البحث.

 

فتأتى مشكلة سرقة المحتوى كأكبر المشكلات التي تواجه تلك المواقع وخاصة المواقع الجديدة، فسرقة المحتوى لها العديد من الأشكال والطرق وكلها في النهاية تندرج تحت سرقة المحتوى، وانتهاك حقوق الملكية الفكرية.

 

فقد يقوم بعض أصحاب المواقع الأخرى بنسخ محتواك كما هو دون تعديل ونشره بموقعها، وهنا قد تواجهك مشكله كبيرة إذا كنت صاحب موقع جديد لأن جوجل يعتمد الأحقية للموقع الأكثر رواجًا حتى لو كان هو السارق.

 

وبعض المواقع الأخرى قد تأخذ محتواك وتقوم ببعض التعديلات عليه وتعيد نشره، وهنا أيضًا يعتبر تعدي علي حق ملكية الغير لأن فكرة المقال نفسها تعتبر سرقة إذا تعدى عليها أحد.

 

ولكن أكثر الأشكال لنقل المحتوى فعالية ومساعدة لموقعك في نشر محتواه، أن يستعين موقع ما بمحتواك مع ذكر المصدر وهو موقعك، فهنا تجلب العديد من الزيارات لموقعك ويعتبر نوع من الدعاية لك ولمحتواك.

 

إذا كنت صاحب موقع وقمت بالنسخ من مواقع أخرى فذلك لن يقدم قيمة إضافية للمستخدمين لديك ما لم يقدم موقعك خدمات أو محتويات إضافية مفيدة؛ وقد يشكل أيضًا انتهاكًا لحقوق الطبع والنشر، وتعدى على حقوق الملكية الفكرية للغير.

 

باتت عملية جمع المحتوى و”سرقتة” أمر بسيط ويسير على الجميع، كل ما تحتاج إليه هو دومين تقوم بتثبيت منصة ووردبريس عليه واستخدام قالب مجاني، وهي قوالب منتشرة بشكل واسع على الإنترنت وبعدها تقوم بتثبيت بعض الإضافات التي ستعمل على جلب المحتوى من مواقع أخرى بشكل تلقائي.

 

فكثير من مديري المواقع الذين يعتمدون على نقل محتوى الغير يستعينون بتلك الخاصية علي مواقعهم.

 

هل من الممكن أن أعرف إذا كان يتم سرقة محتوى موقعى أو لا ؟ 

أول خطوة لحماية موقعك من السرقة هو أن تتابع موقعك جيدًا، وتتابع محتواك لتعرف إذا كان هناك شخص آخر يستغله ويعيد نشرة بشكل أو بآخر، وهناك آليات عديدة لذلك، كما ذكرها موقع سيو بالعربى:

 

  • البحث عن عنوان مقالك في Google

قد تكون هذه الطريقة غير مجدية في حال قررت البحث عن مقال شعبي كانت قد كتبت عنه العديد من المواقع، ولكن في معظم الأحيان يكون هذا الخيار مثاليًا في إيجاد المواقع التي سرقت منك المواضيع ووضعتها على صفحاتها.

 

  • خاصية التتبع في الوردبريس Trackbacks

تتيح لك منصة ووردبريس خاصية التتبع التي تنبهك في حال قيام أحدهم بنقل موضوع يحتوي على رابط داخلي لك. (على الشخص الآخر أن يكون قد فعّل هذه الخاصة لديه ايضًا).

كل ما عليك فعله للعمل بهذه الخاصية هو التركيز على بناء الروابط الداخلية في المواضيع التي تقوم بنشرها.

 

  • أدوات مشرفي المواقع Search Console

أدوات مشرفي المواقع أو كما أصبحت تسمى Search Console قد تكون ذات فعالية كبيرة في كشف المواقع التي تقوم بالنسخ منك عن طريق خطوة بسيطة وهي عرض الروابط القادمة إلى موقعك.

ففي الخطوة السابقة، ذكرنا أننا قمنا بوضع روابط داخلية في مواضيعنا الحصرية وكل من سيقوم بنقل هذه المواضيع بالطرق التلقائية سيقوم تلقائياً ببناء رابط خلفي قادم إلى موقعنا.

غالبًا ما تكون مواقع النسخ التلقائي موجودة في أول ثلاث نتائج على حسب عددهم وقد تصل الروابط الخلفية القادمة منهم إلى المئات وأحيانًا الآلاف. وهنا ستتمكن من التعرف على هذه المواقع بكل سهولة.

 

  • خدمة خلاصات Google feedburner

تفعيل هذه الخدمة على منصات ووردبريس تمكنك من التعرف على الاستخدام الغير شرعي لخلاصات موقعك عن طريق خيار في لوحة التحكم أسمه Uncommon uses، ولكن هذه العمليه غير دقيقة بالشكل الكافى أو بنسبة كبيرة.

 

وبعد أن عرضنا لك كيف يتم التعرف على سارق محتواك، بات السؤال الأهم هنا

كيف أحد من سرقة محتوى موقعى؟

هناك مجموعة من الحلول المطروحة أمامك وإن كانت ليست قوية بالشكل الكافى، فمن الممكن أن تعمل حظر من خلال موقعك للمواقع التى أثبت أنها تقوم بسرقة محتواك، كذلك من الممكن مقاضاة تلك المواقع لدى مسؤلى الملكية الفكرية.

وفي حالة كان محتواك موثقًا باسم موقعك منذ البداية، كذلك من الممكن أن تتواصل مع ذلك الموقع ولفت انتباهه أنك اكتشفت نسخه لمحتواك والتفاوض معه.

وأحرص دائمًا على ربط مقالات موقعك من خلال لينكات الربط داخل المقال، لأنها في النهاية وحتى إذا تم نسخة سيشير إلى موقعك صاحب المحتوى الأصلي.