اسأل بلانز متى تعرف إذا كان يتم سرقة محتوى موقعك؟

كونك صاحب موقع إلكتروني أو مدونة إلكترونية تضم الكثير من المحتويات الخاصة بها، يعتبر موضوع سرقة محتوى موقعك من أكبر الهواجس التي تؤثر عليه، وذلك لقيام البعض باستغلال بعض الطرق الخبيثة المنتشرة لتنفيذ عملية سرقة واحتيال لمحتوى الموقع الإلكتروني الخاص بك ووضعها في مواقعهم الخاصة مع إحداث تغييرات طفيفة في بعض الكلمات أو جمل المحتوى، وهذا الأمر يضر بشكل كبير الموقع الإلكتروني الخاص بك ويؤثر على صدارته لنتائج البحث.

كيف تعرف أنه تمت سرقة محتوى موقعك الإلكتروني؟

هناك العديد من الطرق المختلفة المتوفرة حاليًا التي تساعد صاحب الموقع الإلكتروني في تتبع عملية سرقة المحتوى واكتشاف حدوثها، وتتمثل أبرز هذه الطرق كما يلي:

1- البحث عن عنوان المحتوى في “جوجل”

وهي من أكثر الطرق استخدامًا، حيث يعتمد البحث بعنوان أو نص المحتوى على “جوجل” ليتمكن من اظهار المواقع التي قامت بنسخ وسرقة المحتوى الخاص بك، ولكن هذه الطريقة غير مجدية في أغلب الأحيان خصوصًا عند البحث عن محتوى عام تمت الكتابة عنه في العديد من المواقع.

2- الاعتماد على الروابط الداخلية

يعتمد البعض على وضع روابط داخلية مخفية في مقالاته، وعندما يقوم السارق بنسخ المحتوى سوف تعمل هذه الروابط عند موقع السارق كروابط خارجية نحو موقع الكاتب الأصلي مما يجعله يستطيع تتبع هذه الروابط والباك لينك من الـ Search console، وهي طريقة ممتازة في حال قيام السارق بسرقة المحتوى باستخدام بوت برمجي.

3- استخدام موقع CopyScape

يقوم موقع CopyScape بالبحث عن الصفحات التي تحتوي على محتوى مطابق لمحتواك، كل ما عليك فعله هو الدخول للموقع ثم قم بإضافة رابط المقالة التي تريد البحث عنها، وسوف يقوم الموقع بإظهار نتائج البحث التي تتكون من روابط المواقع التي تمتلك محتويات فيها محتوى مشابه للمحتوى الخاص بك، وهذه طريقة فعالة ولكنها سوف تظهر مواقع السارقين الذين في متقدمة نتائج بحث “جوجل” بالفعل.

4- استخدام خاصية تنبيهات جوجل google alerts

هي خدمة تقدمها “جوجل” للمستخدم العادي تمكنه من تتبع الاخبار والمقالات الجديدة التي يتم كتابتها حول موضوع معين، ولكن يستخدمها أصحاب المواقع لتتبع سرقة المحتوى من خلال كتابة نص من محتوى الموقع الإلكتروني في مربع البحث، وفعل خاصية التنبيه فور العثور على نتيجة وسوف يقوم جوجل بإرسال رسالة على ايميلك بمجرد ظهور النص الذي تبحث عنه في اي نتيجة بحث، وهذه طريقة مضمونة تمكنك من تتبع السارقين بطريقة سريعة وأوتوماتيكية.

ما الإجراءات التي يجب عليك اتخاذها عند اكتشاف سرقة محتوى موقعك الإلكتروني؟

أمضى العالم سنوات طويلة ومازال يحارب سارقي المحتوى، وبالرغم من تراجع هذه العملية بشكل كبير إلى أن البعض مازال قادرًا على الاستفادة من هذه العملية، ولذلك هناك بعض الإجراءات الهامة التي يجب عليك إتباعها عند اكتشاف سرقة المحتوى الخاص بموقعك الإلكتروني، وتتمثل أهم هذه الإجراءات كما يلي:

(1) انتظر ولا تفعل شيئًا

المواقع التي تعتمد على السرقة بطريقة متكررة تتعرف عليها محركات البحث اوتوماتيكيًا مع الوقت خصوصًا بعد تحديثات جوجل الأخيرة. وبالتالي سرعان ما سوف يفقد السارق ترتيبه وربما يخسر سمعة موقعه لدى محركات البحث بشكل نهائي.

(2) تواصل مع مالك الموقع

قم بالتواصل مع مالك الموقع أو سارق المحتوى وأطلب منه حذف المحتوى المسروق. وأكد من ذكرك في صفحة سياسة الاستخدام بمنتهى الوضوح ان نسخ المحتوى ممنوع حتى وان ذكر المصدر. حيث يوجد بعض المواقع التي تعتبر ان نسخ النص كما هو ثم اضافة المصدر في آخر المقال يحميهم من المسائلة.

(3) قم بمراسلة شركة الاستضافة التي تستضيف موقع السارق

في حالة عدم التزام صاحب الموقع أو السارق بعد طلب حذف المحتوى الخاص بك. يمكنك الاتصال بالشركة المصيفة لهم لأن سرقة المحتوى بالتأكيد سوف تكون موجودة داخل اتفاقه الاستخدام لكل الشركات. ويفضل ان تقوم بإرفاق اثباتات تحتوي على تواريخ النشر حتى تدعم شكواك.

(4) قم بإرسال شكوى محتوى منسوخ لـ “جوجل”

قدم شكوى إلى “جوجل” خاصة بقانون الألفية الجديدة. لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية للقيام بإزالة المحتوى المسروق من نتائج بحث “جوجل”. وإذا تمكنت من اثبات واقعة سرقة محتوى موقعك الإلكتروني، لن تتواني “جوجل” في التعامل مع الشكوى بمنتهى السرعة والجدية.

لذلك من الضروري الاستعانة بخدمات شركة “بلانز” أفضل شركة تسويق إلكتروني في المملكة العربية السعودية والوطن العربي. التي تعتمد على إجراء أنظمة حماية عالية الجودة للمواقع الإلكترونية. حتى تحميها من التعرض لأي سرقة أو نسخ وأيضًا الوصول إلى أفضل النتائج.

لا تتردد في حماية موقعك الإلكتروني يمكنك التواصل معنا الآن من خلال رقم الهاتف (+20)01007168456 أو راسلنا عبر الواتساب أو البريد الالكتروني info@content-plans.com.

لماذا تختار بلانز لكتابة المحتوى؟

- خبرة12. سنة في مجال كتابة المحتوى
- تضم فريق عمل متكامل ذو خبرة كبيرة
- احترام المواعيد، وإنجاز الأعمال بدقة

ما هي خطة أسعار بلانز لكتابة المحتوى؟

تقدم بلانز باقات متنوعة، ذات أسعار تنافسية

كيف نجعلك تحقق أهداف التسويق الإلكتروني بفترة وجيزة؟

- الاعتماد على أحدث تقنيات واستراتيجيات التسويق الإلكتروني
- دراسة شاملة إلى المنافسين
- وضع خطة كاملة تتضمن أهداف واضحة، قابلة للقياس

ما هي خدمات بلانز لصناعة المحتوى العربي والتسويق الإلكتروني؟

- كتابة محتوى تسويقي
- خدمات الترجمة
- خدمات السيو
- تصميم الجرافيك والديزاين
- إدارة منصات التواصل الاجتماعي
- تصميم وتطوير المواقع
- خدمات تصميم الهوية البصرية للشركات
- كتابة وتصميم بروفايل الشركات

كيف تتواصل مع شركة بلانز؟

- يمكنك التواصل عبر (+20)01007168456
- أو التواصل عبر الإيميل info@content-plans.com

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

اترك لنا استفسارك

اقتراحات قد تعجبك

احصل على خدمات بلانز

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.