5 خطوات بسيطة لضبط خطة التسويق الرقمي الخاصة بك

5 خطوات بسيطة لضبط خطة التسويق الرقمي الخاصة بك

قد يكون إنشاء خطة تسويق رقمية فعالة، أمر صعب للغاية. ولكن لا يمكن الاستغناء عنها على الرغم من هذه الصعوبة، بل تحتاج إلى إعادة تقويمها وضبطها باستمرار، فإذا لم يكن لديك خطة تسويق قوية توفر المنتجات والخدمات المناسبة للجمهور المناسب فسوف تواجه بكل تأكيد الكثير من المتاعب، الخبر السار أنه بإمكانك ضبط خطة التسويق الرقمي الخاصة بك في خمس خطوات بسيطة  ليتردد صداها لدى العملاء المحتملين بقوة.

الخطوة الأولى: الوقوف على مفهوم خطة التسويق الرقمي الفعالة

خطة التسويق الرقمي الفعالة هي التي تكون متوافقة مع أهداف الشركة. وهي تلك التي تضفي الطابع الرسمي على الأفكار والمفاهيم. وتحافظ على تركيز فريقك. وتحدد الأهداف والمهام والجداول الزمنية. وتساعد على إقناع الإدارة المالية بخطة التسويق، للقيام بذلك ستحتاج إلى قدر كبير من الانضباط والوقت والتركيز. كما يجب أن تكون على استعداد لقبول نقاط ضعفك وتعزيز نقاط القوة الخاصة بك وإيجاد ميزة تنافسية واستهداف السوق بشكل صحيح.

حيث تحتاج إلى تحديد أهدافك واستراتيجيتك. وشرح كيفية اجتذاب العملاء جدد وطرق زيادة ولاء العملاء للعلامة التجارية الخاصة بك وزيادة المبيعات وعوائد الاستثمار. … وما إلى ذلك، لكي يكون لديك خطة تسويق فعالة.

وهذه بعض الأسئلة التي يجب طرحها وإيجاد إجابة لها، لضمان وضع خطة التسويق الرقمي الفعالة:.

هل من الضروري أن يكون لديك خطة تسويق ؟

سواء أكنت تبدأ من الصفر أو لديك خطة تسويق بالفعل، فأنت بحاجة لخطة تسويق  فعالة مبنية على بحوث السوق المستهدف.

كم التكلفة…؟

تحتاج تحديد أرقام واضحة وليست تقريبية لضبط خطة التسويق الرقمي الخاصة بك.

من تستهدف  وكيف.. ؟  

حدد القاعدة التي تستهدفها خطة التسويق الرقمي سواء كانوا عملائك الحاليين أو شريحة جديدة، ووضح  أيضًا كيف ستستهدفهم.

 

الخطوة الثانية: ابتكار أفكار جديدة

تحتاج لأفكار جديدة ضمن خطة التسويق الرقمي الخاصة بك، ولكن كيف تحصل على  أفكار تسويق جديدة..؟

يجب عليك تحليل استراتيجيات التسويق المستخدمة من قبل لكي تتمكن من تحديد آليات التسويق الرقمي التي نجحت والأخرى التي فشلت، ذلك يساعد على توليد الكثير من الأفكار، فالعصف الذهني هو أفضل طريقة لتوليد أفكار جديدة، لقد حان الوقت لتحديد المشكلات وحلها، وتوليد أفكار جديدة، وتحفيز التواصل متعدد الوظائف، والابتكار وإيجاد ميزة تنافسية.

إلى جانب تحليل استراتيجيات التسويق المستخدمة من قبل، لا تنسى أيضًا استطلاع رأي العملاء والوقوف على توقعاتهم، فهي وسيلة لقوية لضبط خطة التسويق الرقمي الخاصة بك.

 

الخطوة الثالثة: وضع استراتيجية محددة الأهداف وقابلة للقياس

الهدف من خطة التسويق الرقمي هو تحقيق أقصى قدر من الربح والاستدامة، وهذا يقوم على تحديد أساسيات النشاط التجاري بشكل دقيق أي” المنتج، والسعر، والناس “العملاء”، والترويج، والمكان”.

كما يتطلب ضبط خطة التسويق الرقمي الفعالة وضع استراتيجية محددة الأهداف وقابلة للقياس تحديد قادرة على توظيف نقاط الSWOT  الأربعة بشكل صحيح، وSWOT  هي اختصار يضم الحرف الأول للنقاط الأربعة التي يجب أن تقوم عليها أي استراتيجية تسويق وهي نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات.

 

الخطوة الرابعة: ضبط الهدف

لقد انتهيت الآن من عملية العصف الذهني، وحصلت على الكثير من الأفكار الجديدة لحل المشكلات. وحصلت على رؤى وتطلعات عملائك.  ولكن من يضمن لك أن الهدف الذي تسعى لتحقيقه هو هدف صحيح ..؟

حان الوقت الآن لتحديد أهدافك من جديد. أو على الأقل إعادة ضبط أهداف خطة التسويق الرقمي وفقًأ لمبادئ وسمات الهدف الصحيح “الذكي SMART-” الأربعة:. بحيث تكون أهدافك:.

محددة: أرقام حقيقية ومحددة بمواعيد نهائية توضح من وماذا وأين ولماذا؟

قابلة للقياس: قادرة على تتبع وتقييم إنجازاتك.

قابلة للتحقيق: أهداف صعبة، ولكن قابلة للتحقيق.

ذات صلة: أهداف تخدم الهدف الرئيسي في النهاية وترتبط به ارتباط وثيق.

بتوقيت محدد: أهداف محددة بجدول زمني، ومواعيد نهائية.

مهما كانت أهدافك، فيجب أن تكون حقيقية. لذا عليك التركيز على التفاعل والاستماع إلى تعليقات عملائك للتحقق من منتجاتك وتحسينها الآن ومن ثمة التركيز على النمو في وقت لاحق.

 

الخطوة الخامسة : التخطيط لخطة التسويق الرقمي التالية

لا يتم وضع خطة تسويق الرقمي مع بداية كل عام، كبرى الشركات والمواقع تعمل بخطط تسويق تم وضعها مسبقًا قبل أكثر من عام إن لم يكن قبل أكثر أعوام، ولهذا أنت بحاجة إلى التخطيط مسبقًا لخطة التسويق الرقمي للعام القادم من هذه اللحظة، لا تحتاج أي شيء جديد للقيام بذلك،  فقط اتباع الخطوات الأربعة السابقة:.

الخطوة الأولى: الوقوف على مفهوم خطة التسويق الرقمي الفعالة

الخطوة الثانية: ابتكار أفكار جديدة

الخطوة الثالثة: وضع استراتيجية محددة الأهداف وقابلة للقياس

الخطوة الرابعة: ضبط الهدف

Share on Facebook0Share on Google+0Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn0