الفرق بين الكتابة الفنية وكتابة محتوى متخصص والكتابة الإبداعية

الفرق بين الكتابة الفنية وكتابة محتوى متخصص والكتابة الإبداعية

 المحتوى هو الملك في العالم على الإنترنت إنه المحتوى الذي تكتبه على موقعك على الويب أو على صفحات شبكات التواصل الاجتماعية التي توجه الجمهور المستهدف إلى منتجك أو خدمتك، فكما تحتاج مطوري الويب لإنشاء موقع الويب الخاص بك تماماً لتمثيل عملك على الإنترنت، تحتاج أيضاً إلى توظيف كاتب محتوى متخصص لحسابهم الخاص مع مهارات محددة لكتابة محتوى مؤثر ومتناسب مع محركات البحث، عندما يتعلق الأمر بمجموعات المهارات من الكتاب المحتوى، تحتاج إلى أن تكون على بينة من أنواع مختلفة من كتابة محتوى متخصص في مجالك بشكل احترافي وإبداعي.

وتعتمد كتابة المحتوى بشكل أساسي على تحقيق هدفين:

الهدف الأول: هو جعل المحتوى سهل القراءة بحيث يحصل على اهتمام كافة قراء المحتوى حتى النهاية وأخذ الاهتمام بالمنتج أو الخدمة أو المحتويات الأخرى ذات الصلة على الموقع. ويتمثل

الهدف الثاني: في جعل  المحتوى مناسب مع محرك البحث، بحيث تجد برامج زحف محركات البحث المقالة ذات الصلة بالمستخدمين استناداً إلى كلمات رئيسية معينة وترتيبها على صفحات نتائج محرك البحث، تأخذك في المقدمة، إذا كان لديك صفحة شعبية على الشبكات الاجتماعية، وقراء منتظمين ضخمة على موقع الويب الخاص بك، واستراتيجيات ترويجية كبيرة، يجب أن يكون المحتوى الخاص بك في الأولويات الظاهرة للقراء.

وهناك ثلاثة أنواع من كتابة المحتوى:

وهم الكتابة الفنية، كتابة محتوى متخصص، والكتابة الإبداعية قد لا يكون الكاتب الفني قوياً في الكتابة الإبداعية، وبالتالي، فهناك فرق بين هذه الفئات الثلاث مهمه  لجذب العملاء والكتاب على حد سواء لاختيار أفضل المرشحين والمشاريع من قبل الناس المعنيين.

الكتابة الفنية

بعض الناس يعتبرون الكتابة الفنية والكتابة الإبداعية كتقسيمات فرعية من كتابة المحتوى المتخصص وهو خطأ تماماً، فإن أنماط الكتابة والمعرفة المطلوبة في جميع هذه الفئات الثلاث مختلفة وبالتالي، يجب أن نفهم الفرق قبل النشر على الموقع الفرق بين الكتابة التقنية وكتابة محتوى عام هو أن الكتابة الفنية أو التقنية يحتاج الكاتب إلى معرفة أعمق بالموضوع الفني المحدد قبل أن يبدأ الكتابة عليه، ويمكن أن تكون الصناعات والآلات والمنتجات والخدمات والتقنيات وبالمثل، يجب أن تكون المعلومات المقدمة في الكتابة الفنية علمية وأصلية وذات صلة بالموضوع الفني، في الكتابة التقنية، يتم اتباع شكل صارم ويجب أن تكون ذات لهجة مهنية، على سبيل المثال، مقالة فنية حول كيفية تشغيل غسالة يحتاج الكاتب لمعرفة التقنية المستخدمة في  الغسالة وكتابة المقال في شكل معين بعد مجموعة من الاتفاقيات دون أي مبالغة من الكلمات، كما يحتاج الكاتب الفني إلى معرفة المصطلحات التقنية المرتبطة بالتكنولوجيا المتخصصة فيه، لأن الغرض من الكتابة التقنية هو توعية الجمهور المستهدف وإعلامه، ككاتب فني، وسوف تجد مشاريع لكتابة أدلة، الدروس، المجالات الأكاديمية، مواصفات المنتج وبالمثل.

كتابة محتوى متخصص

أما في كتابة محتوى متخصص، يحتاج الكاتب أن يكون لدي وعي ومعرفة  واسعه في جميع المجالات، ويمكن أن يكون أي شيء مثل الإلكترونيات والعلوم والفن، واستعراض، والرياضة، وحتى الكتابة على  صفحات التواصل الاجتماعية. أفضل مثال على كتابة محتوى متخصص هو المدونات، التي  يعتمد أسلوب الكتابة فيه على متطلبات العملاء وكذلك الموضوعات، على سبيل المثال، إذا كنت تكتب محتوى لصفحات الويب، يجب أن تكون نغمة الكتابة مهيأة بعد، ويجب أن يكون المحتوى مفيداً قابلاً للتسويق، ولكن عندما كنت تكتب مدونة تقاسم تجربتك الشخصية، يمكنك كتابتها بأي طريقة التي تريدها بحيث أن تكون مناسبة مع اهتمامات القراءة.

الأساس في  كتابة محتوى متخصص هي أن تكون الكتابة بشكل جذابة، ولكن أهداف كتابة المحتوى المتخصص يمكن أن تكون مختلفة على أساس أين سيتم نشرها، فعلى سبيل المثال، إذا كنت تكتبه لوسائل التواصل الاجتماعي، يجب أن تكون مثيرة للاهتمام وشيء فريد من نوعه بحيث يتشاركه الناس ويجعله  محتوى فيروسياً، ويمكن أيضا أن يكون لأغراض ترويجية لمنتج أو خدمة وبالتلى تحتاج أسلوب كتابة تعتمد على إقناع القراء لشراء منتج معين بحيث تحصل على تفاعل. عند  محتوى متخصص لموقع ويب وترغب في الحصول على الزيارات المجانية، يجب أن يتبع كتابة المحتوى إرشادات معينة لتحسين محركات البحث، مع  معرفة جيدة  حول التخصص في هذا الموضوع كما ستحصل المعلومات اللازمة فمعظمها متوفرة بالفعل على شبكة الإنترنت في شكل واضح لقراءتها وفهمها قبل الكتابة على ذلك.

الكتابة الإبداعية

تختلف الكتابة الإبداعية، في أنها تحتاج كاتب يكون لديه نوعاً من الخيال، وفهم البعد النفسي للجماهير المستهدفة، وله قيادة قوية على اللغة العربية التي هو على وشك الكتابة بها. إنها ليست شيئا يمكنك أن تتعلم على هذا النحو فهي مثل كتابة قصيدة، رواية، قصة، لأنن المواد الإبداعية تحتاج إلى أن تكون خليط من  العاطفة الداخلية للكتابة والأدب معاً لتصبح كاتبة إبداعية وعلاوة على ذلك، يحتاج الكاتب الإبداعي أن تكون المفردات واسعة وذو معرفة واسعة  بأنماط الكتابة المختلفة بحيث تجعل القارئ لا يتوقف عن القراءة حتى نهاية المقال، وليس هناك شكل معين، اتفاقية، أو صيغة في الكتابة الإبداعية، فقط محتوى مكتوب بشكل إبداعي مع خلق الأفكار غير اعتيادية قد تكون خيالية تماماً أو مستوحاة من الواقع.

 

وخلاصة القول، أن الكتابة التقنية تتطلب معرفة فنية أعمق حول موضوع ما وتحتاج إلى اتباع تنسيق معين، وتتطلب كتابة محتوى متخصص إلى مهارات كتابة جيدة لتحقيق الهدف المطلوب والتأثير على الجماهير المستهدفة، أما الكتابة الإبداعية تتطلب مهارات الكتابة القوية، والخيال، وفهم عقول القراء.

 

ما الذي يجعل المحتوى متناسب مع محركات البحث؟

حتى يكون المحتوى ناجح وفعال وتحقق الهدف المراد منه مهما كان نوعه، فإن نجاحه يعتمد أولاً وآخراً على محركات البحث  على الإنترنت في كتابة محتوى متخصص أو عام، قليلاً من البحث وأسلوب الكتابة الجيدة كافية. ولكن ليست  كافية بالنسبة لكتابة محتوى يعمل على تحسين محركات البحث، فهنالك 3 أسس رئيسية لذلك.

تحديد الهدف:

العنصر الأول من استراتيجية محتوى تحسين محركات البحث هو تحديد الجمهور المستهدف والأهداف التي تهدف إلى تحقيق المحتوى التابع لك، اعتماداً على ما إذا كان لبيع منتج أو خدمة أو مدونة بسيطة حتى يتمكن القراء من الاطلاع على مدونات أخرى أيضاً، ومنها سيتم تحديد الكلمات الرئيسية، ويرجع السبب هو أن فئات القراء مختلفة، وبالتالي ستكون طلبات البحث الخاصة بهم على محركات البحث مختلفة معتمدة على افتراضات الكلمات الرئيسية التي سيكون استنتاجها من تحديد الهدف.

الكلمات الرئيسية:

البحث عن الكلمات الرئيسية الشيء الثاني الذي يتعين على الكاتب فعله هو معرفة الكلمات الرئيسية التي سيتم استخدامها في كتابة المحتوى، يجب أن تكون الكلمات الرئيسية منخفضة المنافسة وحجم البحث مرتفع، و تكون هناك كلمات رئيسية متعددة و بعضها أساسيا، ويجب أن تكون الكلمات الرئيسية الأخرى لها كلمات رئيسية ثانوية، وذيل طويل وذات دلالة واضحة، ومن الأفضل الاستعانة بخبير مستقل في محركات البحث  للقيام بهذا الجزء.

العنوان:

تحديد الأساسيات، بالنسبة إلى أي محتوى من محركات البحث “سيو” يؤدي العنوان والعناوين الفرعية الدور الأكثر أهمية، ولذلك يجب أن يتم إنفاق ما يكفي من الوقت لتحديد عنوان غني بالكلمات الرئيسية وجذاب قد يقترب من المطابقة مع طلب البحث الذي قد يبحثه الجمهور المستهدف على محركات البحث.

ويجب استخدام الكلمات الرئيسية طويلة الذيل للعناوين الفرعية وبالطبع الأهم في العنوان أن يكون مثيراً للاهتمام للغاية.

Share on Facebook0Share on Google+0Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn0

مقالات مشابهة

تعرف على أفضل طرق كتابة محتويات المواقع بتميز

تعرف على أفضل طرق كتابة محتويات المواقع بتميز

إن المواقع لا يمكن أن تعيش طويلاً وتخرج إلى النور وتنطلق من بين المواقع الأخرى إلا حينما تعتمد على محتوى متميز ففي حقيقية الأمر إن أي موقع...

بلانز هى طريقك الأفضل لشراء “مقالات متخصصة “

بلانز هى طريقك الأفضل لشراء “مقالات متخصصة “

تعد فكرة توفير مقالات متخصصة ليست بالأمر الهين أو السهل لأن تلك الخطوة تتطلب منك أن تكون على درايه وعلم بأصول وقواعد الكتابة الصحيحة السليمة التى...