التسويق الإلكتروني مفهومه وخصائصه وأنواعه

التسويق الإلكتروني مفهومه وخصائصه وأنواعه من المصطلحات التي انتشرت كثيرًا في العصر الحاضر خاصة مع انتشار شبكة الإنترنت عبر العالم. وكيف يمكنك الاستفادة من هذا  الفضاء الإلكتروني المتزايد؟

الحقيقة التي يجب الاعتراف بها أن الجاهل بالإنترنت في عصرنا هذا يخسر كثيرًا. وكذلك الشخص الذي ما زال يهتم بوسائل الإعلان التقليدي متناسيًا الدور الخطير الذي أصبحت تلعبه هذه الشبكة واسعة الانتشار. والتي غير وجودها نظرة البشر إلى الكثير من الأشياء خاصة في مجال الأعمال والتجارة والخدمات وغيرها.

مفهوم التسويق الإلكتروني وخصائصه:

يطلق عليه أيضًا التسويق الرقمي. ويقصد به تلك الممارسات التي تتم عبر شبكة الإنترنت من أجل البيع والشراء والإعلان عن المنتجات والخدمات المختلفة. والتي عادة ما تحتاج إلى منتج أو مقدم للسلعة أو الخدمة بالإضافة إلى مشتري لها، وتتم العملية بطريقة الكترونية عبر شبكة الانترنت.

وترجع أهمية التسويق الإلكتروني في عصرنا الحالي إلى عدة خصائص يتمتع بها هذا النوع من التسويق ولا تتوفر في النوع التقليدي من التسويق، ومنها السرعة واختصار الوقت. فالعملية تتم في لحظات بين البائع والمشتري، فعامل الوقت يتم اختصاره بصورة كبيرة. فلا يحتاج المشتري للحركة أو التنقل ليتعرف على المنتجات الموجودة بل تصل إليه وهو في مكانه.

كما أتاح هذا النوع من التسويق لكثير من البشر الفرص لعرض منتجاتهم وخدماتهم بصورة بسيطة وبدون تعقيد وبدون الحاجة إلى كثير من المال والجهد كما هو متبع في أنظمة التسويق العادية. فتكلفة الإعلان فيه تكاد تكون معدومة في كثير من الأحيان أو على أقل تقدير فان تكلفتها قليلة بشكل كبير. كما سمح هذا النوع من التسويق الإلكتروني الفرصة للتفاعل بين البائع والمشتري بسبب حرص المنتج على مرعاه أذواق ومتطلبات المشترين والمستفيدين.

أنواع التسويق الإلكتروني:

يمكن لصاحب المنتج أو مقدم الخدمة أن يسوق لمنتجه عبر عدة أنواع متاحة من التسوق الإلكتروني ومنها:

مواقع الإعلان التي تقدم خدماتها بشكل مجاني. وهذه المواقع تقدم بعض خدمات الإعلان لعدد كبير من المنتجات والخدمات بصورة مجانية في مقابل نسبة من المبيعات تحصل عليها.

الإعلان الرقمي مدفوع الأجر. وهو يشبه الإعلان التقليدي حيث يحجز صاحب المنتج أو الخدمة مساحة إعلانية في موقع آخر. والهدف هو جذب العملاء إلى موقعه الأصلي من أجل بيع المنتجات أو الخدمات.

عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وهي تلك المواقع ذائعة الصيت كفيسبوك وتويتر وغيرها عن طريق عرض محتوى شيق يجذب المتلقي. وبالتالي يتم الوصول إلى أكبر قدر ممكن من العملاء أو من المستهدفين. وقد زاد نشاط هذا النوع في الآونة الأخيرة خاصة مع انتشار مواقع التواصل الاجتماعي وسهولة التعامل معها عبر عدة مصادر كالهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والكمبيوتر المحمول.

– عبر محركات البحث. ويعتمد هذا النوع على المحتوى المقدم ومراعاة شروط السيو SEO مما يعطي لموقع المنتج فرصة كبيرة للظهور في أول نتائج البحث باستخدام الكلمات المفتاحية والتي تخص ما يبحث عنه العميل. ويعتمد هذا النوع على قوة المحتوى المقدم ومدى الإبداع به وكونه حصري لم يتم استخدامه من قبل آخرين. ومنه أيضا نوع ليس مجانيًا بل مدفوع الأجر بحيث يظهر إعلانك أعلى صفحات البحث بصورة فورية بمجرد فتح محرك البحث على المادة التي يتم البحث عنها.

التسويق عبر البريد الإلكتروني. وفي هذا النوع يتم إرسال رسائل بريد إلكتروني إلى الأفراد المراد الوصول إليهم. وتكون في صورة عروض أو إعلانات عن منتج معين أو خدمة معينة، ويتم أولًا الحصول على موافقة الأشخاص ليتم التواصل معهم.

مما لا شك فيه أن التسويق الإلكتروني أصبح القاطرة التي تقود كل الأنشطة في العالم في عصرنا الحالي. فعلى كل أصحاب الأعمال أن يبحثوا عن أنسب الطرق للاستفادة منه في أعمالهم.

اتصل بنا الآن للاستشارة حول كيفية تحسين استراتيجيتك في التسويق الإلكتروني والاستفادة القصوى من أدواته وتقنياته في دفع أعمالك نحو النجاح.

لماذا تختار بلانز لكتابة المحتوى؟

- خبرة12. سنة في مجال كتابة المحتوى
- تضم فريق عمل متكامل ذو خبرة كبيرة
- احترام المواعيد، وإنجاز الأعمال بدقة

ما هي خطة أسعار بلانز لكتابة المحتوى؟

تقدم بلانز باقات متنوعة، ذات أسعار تنافسية

كيف نجعلك تحقق أهداف التسويق الإلكتروني بفترة وجيزة؟

- الاعتماد على أحدث تقنيات واستراتيجيات التسويق الإلكتروني
- دراسة شاملة إلى المنافسين
- وضع خطة كاملة تتضمن أهداف واضحة، قابلة للقياس

ما هي خدمات بلانز لصناعة المحتوى العربي والتسويق الإلكتروني؟

- كتابة محتوى تسويقي
- خدمات الترجمة
- خدمات السيو
- تصميم الجرافيك والديزاين
- إدارة منصات التواصل الاجتماعي
- تصميم وتطوير المواقع
- خدمات تصميم الهوية البصرية للشركات
- كتابة وتصميم بروفايل الشركات

كيف تتواصل مع شركة بلانز؟

- يمكنك التواصل عبر (+20)01007168456
- أو التواصل عبر الإيميل info@content-plans.com

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

اترك لنا استفسارك

اقتراحات قد تعجبك

احصل على خدمات بلانز

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.