اسأل بلانز ما هو المحتوى ؟

اسأل بلانز ما هو المحتوى؟ المحتوى هو ذلك الكم الهائل من المعلومات الذي يتواجد عبر صفحات الإنترنت، والمنصات المختلفة، سواء كان هذا المحتوى كتابي أو مرئي أو حتى مسموع، وكل نوع من أنواع المحتوى له مزاياه، ومكوناته، وخصائصه، والنوافذ التي يعرض عليها.

فكل ما يتم نشره عبر الإنترنت محتوى، فالكلمة محتوى والصورة محتوى وكل شيء يكتب أو ينشر هو محتوى، وهناك العديد من أنواع المحتوى المختلفة. مثل المحتوى التعليمي، المحتوى الرقمي، المحتوى الإعلامي، وغيرها من أشكال المحتوى.

ولكل نوع من أنواع المحتوى سواء الكتابي أو الصوتي أو المرئي له أنواعه المتنوعة، حيث المحتوى الكتابي منه المقالات الكبيرة، ومقالات صغيرة أو خفيفة إلى منصات التواصل الاجتماعي، أما المحتوى المرئي منه الصور، والفيديوهات، فالمحتوى باب واسع من المعرفة يحتاج إلى عدة مواصفات معينة إلى الشخص أو الفريق الذي يصنعه كي يخرج بالشكل المميز.

أشكال المحتوى:

يتواجد مجموعة متنوعة من أشكال المحتوى كما ذكرنا، ولكن سنتعرف على كل نوع منها بشكل مفصل كي الصورة كاملة إليك، ومن أهم وأفضل هذه الأنواع ما يلي:

– المحتوى النصي

وهو يقتصر على المقالات والنصوص المكتوبة. ويعتبر هذا النوع من المحتوى الأشهر باعتباره سهل التدوين فلا يتطلب سوى فكرة للمقال وترتيب الأفكار لتنفيذها ونشرها بشكل أكثر سهولة على المواقع المختلفة.

وهذا النوع الذي يتم الاعتماد عليه من قبل الشركات على نطاق أوسع وذلك من أجل ضمان تحتل الصفحات الخاصة بموقعهم النتائج الأول من محركات البحث، وهو ما يعطي الشركة حجمها في مجال التسويق الإلكتروني.

– المحتوى البصري

وهو المحتوى الذي يعتمد أساسًا على التفاعل البصري. الذي يتمثل في الصور والرسوم مثل الإنفو جرافيك الذي ينتشر بشكل كبير على شبكات التواصل الاجتماعي، وهذا النوع له تأثيره الكبير على العملاء، فتأثير الصورة والعناصر المرئية على المتلقي تكون أكبر من العناصر المكتوبة، ولهذا هذا النوع يكون الموضع الأفضل الذي يتم نشره به هي منصات التواصل الاجتماعي التي تفضل العناصر المرئية عن المحتوى الكتابي.

– المحتوى السمعي

وهو المتمثل في المقاطع الصوتية المنتشرة والتي تنشر عبر العديد من المواقع. يعتبر من أكثر الأشكال ألفة لدى المستخدمين لسهولة الوصول إليه، عبر الهواتف المحمولة، وعلى الرغم من أن هذا النوع من الأنواع الأقل من حيث الانتشار إلى أنه يحقق النتائج المميزة، والتي يتم الاعتماد عليها الآن من قبل العديد من الشركات الكبيرة.

– محتوى الوسائط المتعددة

والذي يتمثل في الفيديو وهو أفضل أنواع المحتويات نجاحًا لأنه يخاطب السمع والبصر في وقت واحد. كما أنه يستطيع أن يشرح العديد من التفاصيل التي لا يمكن إيضاحها بالاعتماد على الأنواع السابقة، كما أن هذا المحتوى يحتاج إلى نص أساسي مكتوب كي يتم صناعة المحتوى ككل بناء عليه، وهو من الأنواع التي يتجمع بها كافة العناصر كي يتم الخروج بمحتوى ذو جودة عالية في النهاية.

كيف تكتب محتوى احترافي؟

إن الأساس في كل أنواع المحتوى هو المحتوى الكتابي. حيث صناعة أي محتوى يحتاج في البداية محتوى مكتوب وواضح كي يتم صناعة المحتوى ككل بناء عليه. ولذلك كي تحترف الأمر وتصبح ماهر، عليك اتباع هذه الخطوات لتصنع المحتوى المميز ومنها:

تحديد المجال:

في البداية، لابد من تحديد المجال الذي تريد الكتابة فيه واختيار المجال الأقرب إليك. وتحديد الفكرة التي تود الكتابة فيها، فأول الخطوات وأهمها تحديد عنوان المقال. الذي لابد أن يتسم بالموضوعية والإثارة في نفس الوقت. من الأفضل أن يخاطب عقل القارئ ويستفز فيه حبه للفضول والمعرفة ويدفعه إلى قراءة المقال كامل على موقعك، وبهذا تكون قد تمكنت من تحقيق الهدف الذي ترغب به.

ضع الكلمات المفتاحية في المقال:

واحدة من أهم العناصر التي تسعى الشركات إلى توفيرها في المحتوى الكتابي على مواقعها. أن يكون المحتوى متناسب مع محركات البحث، ويوفر أفضل تجربة للعميل. ولهذا كي تتصدر النتائج الأولى من محركات البحث بجانب المحتوى الجيد والمميز الذي تقدمه الذي يوفر قيمة إلى العملاء عليك أن تعمل على توفير الكلمات الرئيسية التي يتم استخدامها من قبل العملاء في عمليات البحث في المقال.

لابد أن تكون هذه الكلمات موزعة بشكل منسق على المقال، بدون أي حشو زائد. أي يجب أن يتم إدراجها في إطار سياق الموضوع، ولكن عليك أن تحرص في البداية والنهاية أن النجاح يكمن في المحتوى الجيد الذي يقدم قيمة.

التغذية البصرية:

ليس من الجيد أن يكون محتوى الصفحة كلها كتابي. على الرغم من قيمة المحتوى الكتابي إلا أنك لابد أن تعزز هذه المحتوى بالعناصر التصويرية التي تلعب دور أساسي في جذب انتباه العملاء. فيمكنك أن توفر بالمحتوى الصور أو الانفوجراف، أو الفيديوهات القصيرة التي تلفت وتجذب العملاء.

وهذا العنصر يتضمن أن تقوم بسرد وكتابة ما يمكن صناعة منه الفيديو أو الانفوجراف من المقال أو المحتوى الذي قمت بتوفيره.

لتحصل على خدمة كتابة المحتوى من خلال شركة بلانز المتخصصة في كتابة المحتوى من عشرات السنوات تواصل معنا الآن.

لماذا تختار بلانز لكتابة المحتوى؟

- خبرة12. سنة في مجال كتابة المحتوى
- تضم فريق عمل متكامل ذو خبرة كبيرة
- احترام المواعيد، وإنجاز الأعمال بدقة

ما هي خطة أسعار بلانز لكتابة المحتوى؟

تقدم بلانز باقات متنوعة، ذات أسعار تنافسية

كيف نجعلك تحقق أهداف التسويق الإلكتروني بفترة وجيزة؟

- الاعتماد على أحدث تقنيات واستراتيجيات التسويق الإلكتروني
- دراسة شاملة إلى المنافسين
- وضع خطة كاملة تتضمن أهداف واضحة، قابلة للقياس

ما هي خدمات بلانز لصناعة المحتوى العربي والتسويق الإلكتروني؟

- كتابة محتوى تسويقي
- خدمات الترجمة
- خدمات السيو
- تصميم الجرافيك والديزاين
- إدارة منصات التواصل الاجتماعي
- تصميم وتطوير المواقع
- خدمات تصميم الهوية البصرية للشركات
- كتابة وتصميم بروفايل الشركات

كيف تتواصل مع شركة بلانز؟

- يمكنك التواصل عبر (+20)01007168456
- أو التواصل عبر الإيميل info@content-plans.com

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

اترك لنا استفسارك

اقتراحات قد تعجبك

احصل على خدمات بلانز

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.