تعرف على أشهر أربع محركات بحث ينافسون جوجل

أشهر أربع محركات البحث، نعلم جميعًا أن هناك حاليًا محركات بحث مختلفة غير “جوجل”، لكن معظمنا يتصرف وكأن “جوجل” هو محرك البحث الوحيد الموجود ونجري معظم عمليات البحث باستخدامه، مما جعله محتفظًا بهذه الصدارة لسنوات طويلة وحتى الاَن لدرجة أنه من شبه المستحيل لأي محرك بحث اَخر أن ينافسه. ومع ذلك، هناك محركات بحث أخرى غير “جوجل” تستحق التجربة، وذلك لأنها تتميز بخصائص غير متوفرة في “جوجل” أو تخلو من أحد السلبيات الموجود بـ “جوجل”، لذلك من الضروري معرفتها وتجربتها حتى تكون قادر على الوصول إلى الاختيار الأنسب منهم.

ماذا تعرف عن محركات البحث؟

محركات البحث هي عبارة عن برامج أو خوارزميات تعمل بالذكاء الاصطناعي أو بتقنيات الاستعلام والتطابق، ودورها يكمن في تقديم نتائج مميزة ومناسبة للمستخدمين والباحثين فيها، حيث تقوم محركات بالزحف في شبكة الإنترنت العنكبوتية وتخزين المحتوى الموجود عليه في قاعدة البيانات الخاصة به ومن ثم يعرضه للمستخدمين عند إجراء عملية البحث، وتلعب محركات البحث دورًا مهمًا جدًا حيث تقوم بتنظيم البحث على الإنترنت و تسهيل التصفح فيه في ظل الازدحام الشديد والعشوائية التي يعرفها الويب حيث يكون عدد الصفحات والمواقع الموجودة على شبكة الإنترنت رهيب ومن الصعب الحصول على المعلومات فيه بدون محركات البحث.

أهم أنواع محركات البحث

محركات البحث قد تكون عامة أو خاصة أو لها هدف محدد ولكل نوع مميزاته وعيوبه وطرق استعمالاته، وتتمثل أبرز هذه الأنواع كما يلي:

(1) محركات البحث عبر الانترنت

محركات البحث الموجودة على شبكة الإنترنت والتي تكون عامة ومتاحة للاستخدام في جميع مناطق العالم، وموجودة في جميع المتصفحات ومن أشهرها محرك البحث “جوجل”، حيث يعتمد على تقنيات الزحف والبحث بالكلمات المفتاحية.

(2) محركات البحث عن الصور

محركات بحث خاصة ببحث الصور وهي تعمل بتقنية فهم محتوى الصورة عبر الأكواد البرمجية ودلالات وصف الصور، وتكون هذه المحركات إما مختصة فقط بالصور أو مدمجة داخل محركات البحث العامة.

(3) محركات البحث عن الفيديو

محركات بحث الفيديوهات هي التي تهتم بالمحتوى المصور بصيغة الفيديو، حيث تمكن المستخدمين من البحث عن الفيديوهات بكل سهولة وتكون قاعدة بياناتها كبيرة جدًا، ومن بين أشهر هذه المحركات تطبيق يوتيوب YouTube.

(4) محركات بحث المواقع

وهي محركات بحث المواقع الإلكترونية والمنتديات والمدونات، حيث تعمل بنفس تقنيات وبرامج محركات البحث لكن قاعدة بياناتها ونتائجها تكون محصورة فقط على المحتوى الموجود داخل تلك المواقع.

(5) محركات البحث الخاصة

محركات البحث الخاصة أو السرية هي عبارة عن محرك بحث يعمل في نطاق محدود وبدون الحاجة للاتصال بشبكة الإنترنت، وتستعمله عادة الشركات والمؤسسات لتخزين بياناتها الخاصة.

(6) محركات البحث الاجتماعية

محركات بحث مواقع التواصل الاجتماعي مثل تطبيق فيسبوك Facebook، حيث هو الأخر يعتبر محرك بحث ويضم كمية محتوى ومعلومات كبيرة تمكنك من البحث على أي شيء من داخله.

تعرف على أشهر 4 محركات بحث ينافسون “جوجل”

من أشهر أنواع محركات البحث الأخرى التي تتنافس مع “جوجل” في الصدارة ما يلي:

محرك بحث “دك دك غو” (DuckDuckGo):

هذا المحرك تفوق على محرك البحث (Google) لسبب مهم وهو أنه لا يقوم بمراقبة تحركات مستخدميه وتتبعهم واستهدافه بالإعلانات الموجهة. مما يجعله من أفضل أنواع محركات البحث التي تحترم خصوصية المستخدمين، كما أنه يمكنك التحكم في طريقة إظهار نتائجه.

محرك البحث “فيسبوك” (Facebook)

تم تأسيس تطبيق “فيسبوك” كموقع من أجل التواصل ونشر الصور والفيديوهات. لكن مع مرور الوقت تطور حتى أصبح منافسًا شرسًا لمحرك البحث “جوجل”. وذلك بسبب قاعدة بياناته الضخمة وتطوره ليصبح شامل لأي شيء سواء نصوص. أو صور أو فيديو بجانب التواصل. حيث يمكن للمستخدمين البحث من خلاله عن أي شيء.

محرك البحث “أسك” (Ask)

تم تأسيس محرك البحث “أسك” سنة 1997 وانتشر بسرعة الكبيرة بين مستخدمين الإنترنت. وذلك بفضل اسمه المميز الذي أتى بصيغة السؤال وهذه الصيغة. التي يستخدمها الأشخاص للبحث في الإنترنت في أغلب الأوقات.

محرك البحث “يانديكس” (Yandex):

وهو محرك بحث روسي يعمل بنفس نظام محرك البحث “جوجل”. واحتل المرتبة رقم 4 من عدد المستخدمين في العالم بسبب جودة ودقة نتائجه.

تتعدد مصادر البحث عن المعلومات، فمحركات مواقع البحث البديلة لمحرك البحث “جوجل”. تشكل فرصة ذهبية لإدراك العلم وبلوغ المعرفة بأشكال مختلفة أكثر أمانًا.

وإن كنت تبحث عن الأفضل لك. لا تتردد وتواصل الآن مع فريق عمل شركة “بلانز” أفضل شركة تسويق في المملكة العربية السعودية والوطن العربي. وذلك من خلال رقم الهاتف (+20)01007168456 أو راسلنا عبر الواتساب أو البريد الالكتروني info@content-plans.com.

لماذا تختار بلانز لكتابة المحتوى؟

- خبرة12. سنة في مجال كتابة المحتوى
- تضم فريق عمل متكامل ذو خبرة كبيرة
- احترام المواعيد، وإنجاز الأعمال بدقة

ما هي خطة أسعار بلانز لكتابة المحتوى؟

تقدم بلانز باقات متنوعة، ذات أسعار تنافسية

كيف نجعلك تحقق أهداف التسويق الإلكتروني بفترة وجيزة؟

- الاعتماد على أحدث تقنيات واستراتيجيات التسويق الإلكتروني
- دراسة شاملة إلى المنافسين
- وضع خطة كاملة تتضمن أهداف واضحة، قابلة للقياس

ما هي خدمات بلانز لصناعة المحتوى العربي والتسويق الإلكتروني؟

- كتابة محتوى تسويقي
- خدمات الترجمة
- خدمات السيو
- تصميم الجرافيك والديزاين
- إدارة منصات التواصل الاجتماعي
- تصميم وتطوير المواقع
- خدمات تصميم الهوية البصرية للشركات
- كتابة وتصميم بروفايل الشركات

كيف تتواصل مع شركة بلانز؟

- يمكنك التواصل عبر (+20)01007168456
- أو التواصل عبر الإيميل info@content-plans.com

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

اترك لنا استفسارك

اقتراحات قد تعجبك

احصل على خدمات بلانز

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.