“بلانز ” تقدم لكم مهارات التسويق الناجح

“بلانز ” تقدم لكم مهارات التسويق الناجح

كلا منا يحتاج التسويق في حياته فلم يعد التسويق اليوم قاصر على التسويق للسلع والخدمات بل التسويق يمتد إلى التسويق  الشخصي الذي يتجاوز التسويق للشركات والمؤسسات كثيرًا، ونوجد أحد القواعد الشهيرة في علم التسويق التي تؤكد أن من لا يعرف ما هو التسويق لا يستطيع أن يكون مسوق ناجح.

كما أن التسويق جزء كبير منه فن مما يفسر لنا نجاح التجار والبائعين البسطاء في التسويق لبضاعتهم دون دراسة علم التسويق فيساعدهم في ذلك المهارات التسويقية التي يمتلكوها دون دراية منهم ولذلك نؤكد على امتلاك الكثير من الأشخاص مهارات تسويقية دون أن ينتبهوا.

 

ولكي تقوم بتسويق ناجح لابد وأن تتمتع بعدة مهارات وهى:

المهارة الأولى:  تتعلق بسلوكك.

المهارة الثانية:  تتعلق بوسائل وأدوات التسويق نفسه.

أولًا المهارات السلوكية للتسويق:

  • لابد وأن تتسم بحب المعرفة نحو التسويق وكل ما يتعلق بالمنتج الذي تريد تسويقه، وحب المعرفة ينبع من داخل الشخص لذلك يعد من المهارات السلوكية للتسويق.
  • كما يحتاج المسوق إلى أن يتسم بالقدرة على تحمل المسئولية وذلك لأن المسوق يتطلب منه أن يتخذ العديد من القرارات التي لتلزمه بالتعامل الفوري مع المواقف التي تعترضه خلال عملية التسويق، مما يتطلب أن يكون قادر على اتخاذ القرارات من خلال قدرته على تحمل المسئولية.
  • كما أن المسوق يكون بحاجة إلى العمل وسط فريق وذلك لأن التسويق لا يعتمد على فرد واحد بل التسويق كفريق بحيث لا تتعارض نقاط التسويق من شخص لآخر من أعضاء فريق التسويق.
  • كما أن المسوق يحتاج إلى أن يتسم بالمرونة التي تساعده على التسويق الجيد.

 

أدوات الــــــتســـــويــــق

فعملية التسويق لا تنجح فقط من خلال الأعتماد على المهارات الشخصية للتسويق بل تتطلب عدة أدوات تسويقية وهي كالتالي:

  • دراسة المجال الذي تسوق فيه فإن كنت تسوق للسيارات فلابد وأن تعرف مكونات السيارة والمزايا التي تتمتع بها وإن كنت تعمل بالتسويق للملابس فلابد أن تعرف الخامات التي صنعت منها الملابس وألوانها وأسعارها والفرق بينها وبين المنتجات الأخرى وهكذا.
  • كما أنك بحاجة إلى اختيار الوسيلة المناسبة للتسويق، بمعنى أن تتناسب الوسيلة التسويقية مع السلعة المسوق لها ومع الفئة المستهدفة من الحملة التسويقية، فقد يتم التسويق بشكل إلكتروني أو غير إلكتروني.
  • التسويق للمنتج من خلال دعمه بالصور سواء كانت هذه الصور توضيحية أو تعبيرية بالإضافة إلى الصور الحقيقية.
  • كما أن المسوق الناجح وخاصة المسوق الإلكتروني بحاجة إلى تعلم عدة برامج للاستفادة منها والتسويق للمنتج سواء كان سلعة أو فكرة بشكل جيد مثل برامج التصميم المختلفة.
Share on Facebook0Share on Google+0Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn0

مقالات مشابهة